اعتداء على مساكن عمال سوريين في لبنان

تاريخ النشر: 25 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت الشرطة اللبنانية اليوم الاثنين ان اعتداءين استخدمت فيهما أصابع ديناميت استهدفا ليلا في الأيام الثلاثة الماضية مساكن يقيم فيها عمال سوريون في جنوب لبنان. 

والقي إصبع ديناميت ليلة الأحد أمام غرف يقيم فيها عمال سوريون عند مدخل النبطية (70 كلم جنوب شرق بيروت). وقالت الشرطة ان أحد العمال خرج بعد ان سمع أصواتا غريبة وامسك بإصبع ديناميت مشتعل وألقاه في الشارع حيث انفجر دون ان يوقع أضرارا. 

ومساء الجمعة انفجر إصبع ديناميت وضع على حافة نافذة غرفة يقيم فيها عمال سوريون في حارة صيدا في ضاحية كبرى مدن جنوب لبنان مما أدى إلى تناثر الزجاج، ولم تتبن اي جهة مسؤولية هذين الاعتداءين. 

ويأتي الاعتداءان اثر النداء الذي وجهه المطارنة الموارنة الخميس الذين طالبوا بانسحاب الجيش السوري "لإنقاذ استقلال لبنان" والذي أثار جدلا في البلاد. 

وكرر البطريرك الماروني الكاردينال نصر الله صفير الزعيم الروحي لأكبر طائفة مسيحية في لبنان نداءه في عظته أمس الأحد. 

وكانت اعتداءات مماثلة استهدفت في نيسان/إبريل مراكز يقيم فيها عمال سوريون في مدينة صيدا دون وقوع ضحايا. 

وكانت مجموعة سرية غير معروفة حتى الآن تحمل اسم "مواطنون من اجل لبنان مستقل وحر" تؤكد أنها مناهضة لسوريا ولاسرائيل، اعلنت في بيان مسئوليتها عن العمليات. 

وجاء في البيان "كما طردنا الصهاينة (الإسرائيليين) من أراضينا سنقاتل السوريين حتى ينسحب آخر جندي سوري من لبنان". 

يذكر ان نحو 35 ألف جندي سوري ينتشرون في لبنان بموافقة الحكومة ويعمل فيه مئات الآلاف من العمال السوريين، وكانت اسرائيل سحبت قواتها في 24 أيار/مايو من الشريط الحدودي الذي كانت تحتله في جنوب لبنان منذ 22 عاما.—(ا.ف.ب)