أعلنت الشرطة البريطانية الثلاثاء أنها اعتقلت في ضواحي لندن الاحد ستة رجال وإمرأة، عثر في حوزتهم على كميات من مادة "ريسين" السامة، والتي يمكن أن تكون قاتلة بالحقن أو الإستنشاق.
وتم القبض على الأشخاص السبعة في أحياء شمال وشرق لندن بواسطة أفراد من فرع قوات مكافحة الإرهاب في العاصمة البريطانية، وبموجب قانون مكافحة الإرهاب الصادر عام 2000
وقام ضباط مكافحة الإرهاب باستجواب المعتقلين، والذين تتراوح أعمارهم من العشرينيات إلى الثلاثينيات.
وكانت قوات مكافحة الإرهاب البريطانية قد عثرت مع أحد المعتقلين على مادة أسفر تحليلها في مراكز متقدمة عن اكتشاف سميتها. والمادة القاتلة يُطلق عليها سم "ريسين"، وهي ذات تأثير مميت.
وتُجري الشرطة البريطانية تحقيقات مكثفة حول القضية، مع استمرار عمليات التحري الجنائية في موقع العثور على المادة السمية بمنزل في حي وود غرين.
ويتم إنتاج سم "ريسين" من بذور زيت الخروع. ويتسم السم بتأثيرات قوية تنتشر بسرعة إلى كافة أجهزة الجسم، وتدمر معظم الأنظمة العضوية، وتحدث انهيار في الجهاز المناعي للإنسان يسفر عن الوفاة.
ولم يتوصل العلماء حتى الآن إلى أي مضادات واقية أو طرق علاج سم "ريسين."
وأحيانا يتأخر ظهور أعراض الإصابة بسم "ريسين" عدة ساعات بعد التعرض له. وتختلف أعراضه الأولى حسب طريق التعرض له سواء بالإستنشاق أو الحقن.
ويحدث استنشاق "ريسين" دمارا للرئة، أما حقنه في جسم الإنسان فيؤدي إلى إسهال دموي، وقيء.
وكانت الشرطة البريطانية اعتقلت في تشرين الثاني/اكتوبر الماضي ثلاثة رجال من اصل شمال افريقي كانوا ينوون شن هجوم بغاز السيانور في مترو الانفاق في ساعة الذروة، كما كانت اعلنت صحيفة "صنداي تايمز" الاسبوعية.
غير ان الحكومة البريطانية نفت ان يكون لديها أي دليل على ان هؤلاء كانوا ينوون تنفيذ هجوم ارهابي في مترو انفاق لندن.
وقال نائب رئيس الوزراء جون برسكوت ردا على سؤال لهيئة الاذاعة والتلفزيون البريطانية (بي بي سي) "لا يوجد اي دليل حول وجود قنبلة او غازات في هذه القضية"—(البوابة)—(مصادر متعددة)
