اعتقال مئات العرب والمسلمين في الولايات المتحدة

تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتقلت السلطات الاميركية، خلال الايام الثلاثة الماضية، المئات من العرب والايرانيين في اطار برنامج لمكافحة الارهاب، وفقا لما اكدته منظمات اسلامية وجماعات هجرة اميركية. 

وقال مسؤولون في هذه المنظمات والجماعات ان مئات من الايرانيين ومواطني الشرق الاوسط الذين سلموا أنفسهم إلتزاما بقانون جديد يقضي بأن يسجلوا أسماءهم لدى سلطات الهجرة، فوجئوا بوضع القيود في أياديهم وإيداعهم في سجون جنوب كاليفورنيا. 

واوضحوا في تصريحات لوكالة انباء رويترز ان الاعتقالات المستمرة منذ ثلاثة ايام طالت اكثر من 500 شخصفي لوس انجليس ومقاطعة اورانج المجاورة وسان دييجو. 

وتشير تقارير غير مؤكدة الى ان عدد المعتقلين يصل الى 1000 شخص. 

وقد أثارت الاعتقالات مظاهرة شارك فيها مئات الايرانيين خارج مكتب ادارة الهجرة في لوس انجليس. وحمل المحتجون لافتات تقول "ما هي الخطوة التالية" و"هل هي معسكرات الاعتقال" و"ماذا حدث للحرية والعدالة". 

وقال متحدث باسم ادارة الهجرة والجنسية انه لن يتم الاعلان عن أعداد المعتقلين. ولم يتسن الاتصال بالمتحدث باسم وزارة العدل للتعقيب على ذلك. 

وقارن رئيس اتحاد الحريات المدنية الامريكية فرع جنوب كاليفورنيا هذه الاعتقالات باحتجاز اميركيين من أصل ياباني في معسكرات اثناء الحرب العالمية الثانية. 

وقال رامونا ريبستون المدير التنفيذي لاتحاد الحريات المدنية "اعتقد ان ما يحدث امر يصيب بالصدمة. وهو يذكر بما حدث في الماضي عندما سجن امريكيون من اصل ياباني. اننا نتلقى مكالمات عديدة. وسمعنا ان الناس ذهبوا وهم يريدون التعاون ثم تم اعتقالهم." 

وقال احد الناشطين ان السجون المحلية أصبحت مزدحمة بشدة حتى انه قد يتم إرسال مهاجرين الى اريزونا حيث يمكن ان تمر عدة اسابيع أو اشهر وهم في السجون قبل ان يمثلوا امام قضاة الهجرة أو الترحيل. 

وقالت صبيحة خان من مجلس العلاقات الاسلامية الاميركية فرع جنوب كاليفورنيا "انها صدمة.لا يتوقع احد ان يحدث هذا. ان هذا ينشر الخوف والرعب في المجتمع. والاشخاص الذين جاءوا من تلك الدول ... هذا ما كانوا يتوقعوه من دولهم .. وليس من اميركا." 

وتمت هذه الاعتقالات في اطار برنامج بدأ تطبيقه بعد أحداث 11 ايلول/سبتمبر يقضي بأن يسجل جميع الذكور الذين تزيد أعمارهم على 16 عاما من 20 دولة عربية وشرق اوسطية ممن ليس لديهم إقامة دائمة في الولايات المتحدة انفسهم لدى سلطات الهجرة الامريكية. 

وانتهت الاثنين المهلة المحددة للرجال من ايران والعراق وسوريا وليبيا والسودان. 

ووردت أنباء عن اعتقال أعداد كبيرة من جنوب كاليفورنيا حيث يعيش اكثر من 600 الف منفي ايراني مع اسرهم. 

وامتنع المسؤولون الاميركيون عن إعطاء احصائيات بشأن الذين اعتقلوا أو اعداد الاشخاص الذين تقدموا للتسجيل وأخذ البصمات والتقاط صور لهم. 

وقال فرانشيسكو اركوت المتحدث باسم ادارة الهجرة والجنسية "لن نعلن أي احصائيات." 

وقالت المنظمات الانسانية والفرع المحلي لاتحاد الحريات المدنية الاميركية انهم تلقوا العديد من المكالمات طلبا للمساعدة. 

وقال المتحدث باسم ادارة الهجرة والجنسية ان المعتقلين انتهكوا قوانين الهجرة وتجاوزا التأشيرات الصادرة لهم أو مطلوب القبض عليهم في جرائم. 

وقال زعماء اسلاميون ان العديد من المعتقلين كانوا يقيمون ويعملون ويدفعون ضرائب في الولايات المتحدة على مدى خمس أو عشر سنوات ولهم عائلات هنا. 

وقال خان "الارهابيون لن يأتوا علىالأرجح الى ادارة الهجرة والجنسية ليسجلوا انفسهم. انها وسيلة سيئة. انهم يعاملون كمجرمين وهذا يتعارض مع المثاليات والعدالة والديمقراطية الامريكية." –(البوابة)