قالت القوات الافغانية أمس الثلاثاء انها اعتقلت 30 من المشتبه في انهم اعضاء في حركة طالبان المخلوعة وانها استولت على اسلحة من بينها بنادق وقواذف صواريخ وألغام ارضية في جنوب البلاد.
وكان اولئك الثوّار من حركة طالبان المخلوعة في افغانستان هاربين منذ مهاجمة مركز حكومي في اقليم هلمند يوم الثلاثاء الماضي وبدأ نحو 300 من القوات الحكومية حملة لمطاردة الثوار ثم اشتبكوا في جبال جارمواك بين هلمند واقليم قندهار المجاور.
وقال عبد الله جان احد القادة الميدانيين في فرع وزارة الدفاع في هلمند الاسلحةالتي صوردت شملت 126 بندقية هجومية من نوع كلاشنيكوف وعشرات المسدسات وقواذف الصواريخ ومختلف انواع الالغام الارضية ومواد المتفجرات.
وأضاف قوله واستعدنا ايضا عملات باكستانية في حوذتهم وتستخدم طالبان الارض الباكستانية لشنّ هجمات على القوات الافغانية وعلى القوات الاميركية ومن منظمات غير حكومية.
ودأبت السلطات الافغانية على اتهام باكستان بغض الطرف عن فلول طالبان وشبكة القاعدة في اراضيها والسماح لهم بشن هجمات عبر الحدود في افغانستان. وتقول باكستان انهم تفعل ما في وسعها لاعتقالهم وقد اعتقلت المئات من النشطين منهم شخصيات رفيعة في القاعدة في اراضيها منذ ان انضمت الى الحرب على الارهاب التي اعلنتهاالولايات المتحدة بعد هجمات 11 من ايلول/سبتمبر عام 2001 .