اغلاق اقدم مفاعل ذري في المانيا

تاريخ النشر: 08 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقعت السلطات الالمانية المختصة على معاهدة اغلاق اقدم مفاعل لضخ الطاقة الذرية في البلاد وذلك بعد نزاع طويل مع اصحاب هذا المفاعل الذي يقع في مدينة اوبريجهايم الجنوبية التي تشارك التشيك في الحدود معها. 

واشار سكرتير الدولة فى البيئة الالمانية راينر باكه للصحافيين ان النزاع مع اصحاب هذا المفاعل قد تمت تسويته حيث قرر الطرفان اغلاقه فى عام 2005 معتبرا التوصل الى اغلاقه خطوة رئيسية لاستمرار الائتلاف الحكومى الذى ينص على ضرورة اغلاق جميع مفاعلات ضخ الطاقة الذرية فى المانيا والتى تعمل ايضا على انتاج الطاقة الكهربائية. 

ويعد مفاعل مدينة اوبريجهايم اقدم المفاعلات الالمانية اذا يعود بناءه الى عام 1960 كما ويعتبر اول مفاعل نووى يغلق من بين المفاعلات الاخرى التى من المقرر ان تغلق فى ما بين اعوام 2015 و2020 لاستبدالها بمفاعلات الطاقة الهوائية وذلك بعد توقيع المانيا على اتفاقية الخروج من برامج تطوير الذرة –(البوابة)