افتتاح الملتقى الدولي لترويج التراث في الأردن

تاريخ النشر: 18 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كتب اشرف محمد 

 

افتتح اليوم في عمان الملتقى الدولي لترويج التراث الموسيقي المحلي في عصر العولمة 

الذي ينظمه المعهد الوطني للموسيقى  

ويشارك في هذا الملتقى اكثر من مائة مشارك من الموسيقيين ومدرسي الموسيقى والمهتمين إلى جانب ممثلين عن صناعة الإنتاج الموسيقي.  

وقد تحدث ممثلون عن بعض الهيئات عن أهمية مثل هذه اللقاءات ومنهم كفاح فاخوري / مدير المعهد الوطني للموسيقى، وفرانز باتاي / أمين عام المركز الدولي للموسيقى (IMZ)، ورتيبة الحقي / رئيسة الاكاديمية العربية للموسيقى، وجي اوتس / سكرتير المجلس العالمي للموسيقى في اليونسكو ومارت هادلو / ممثل اليونسكو في الأردن وآن دولينغ / رئيسة مؤسسة تكساكو وشارلز بوروفسكي / رئيسة مؤسسة انترميوز للفنانين المؤيدين وكوابينا نكيتيا / رئيس المركز الدولي للموسيقى والرقص الافريقي وداميان بونو / مسؤول برامج الإعلام والفن والثقافة في مؤسسة فورد.  

وقدمت بعض الفقرات الابداعية الفنية منها فقرتين فنيتين لسيسيليا بارتشيك الاولى تقاسيم على آلة التشلو لفؤاد فاخوري واخرى التشيلو الرابسودي لدافيد بوبر بمصاحبة اوركيسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة محمد عثمان صديق وأدى اريك فريدمان على آلة الكمان معزوفة الكابريس لنيكولاي باغانيتي كعزف منفرد وأدى كونشيرتو الكمان الثاني لجولدمار بمصاحبة الأوركسترا كما غنت تريزا كوبياك اغنية على الثلج لميتشيسلاوكارلوفيتش كما غنت بمصاحبة الأوركسترا "هو عائد" من أوبرا الكونتيسة لستلا نيلاوس مونيوزكو.  

ويشتمل الملتقى على ثمان ورشات عمل تركز على تقييم منهجيات وأساليب تدريس الموسيقى التقليدية ووضع معايير للتدريب والتقويم من أجل أعداد جيل جديد من المختصين بالآلات التقليدية_(البوابة)