افتتحت أمس الدورة السادسة عشرة لمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي وسط حضور كبير من الفنانين المصريين والعرب.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الحفل بدأ باستعراض لفرقة باليه الأوبرا المصرية ثم جرى توزيع دروع المهرجان على المكرمين والتعريف بلجنة التحكيم للحاضرين.
وقامت إدارة المهرجان بتكريم اسم الفنان الراحل حسين رياض وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده وتسلم درع التكريم الفنان نور الشريف نيابة عن ابنة الفنان الراحل والموجودة حاليا في(أثينا)، وعقب الافتتاح عرض للفيلم الأميركي( شاي مع موسوليني) إخراج فرانكو زيفريللي والفيلم من بطولة المطربة الأميركية( شير) والممثلة الإنجليزية جودي دنيش وقد سبق أن تعرضت إدارة المهرجان للهجوم بسبب اختيار هذا الفيلم لما يحمله من تعاطف مع اليهود ويحكي عن جزء من السيرة الذاتية للمخرج والتي عاشها أثناء طفولته في الثلاثينات بإيطاليا قبل بداية الحرب العالمية الثانية.
أما بالنسبة للجنتي تحكيم المهرجان، فقد تشكلت لجنة التحكيم الدولية برئاسة الفنانة يسرا وعضوية كل من احمد الحضري( مصر) وغسان أبو شقرا( لبنان) مدير مؤسسة السينما بلبنان، وعبد القادر لقطع( المغرب)، والمخرج اندريا ياورا( ألمانيا) مدير مهرجان توبنجن، وكيري لونوفيل (فرنسا) مدير مهرجان( اميان)، وأما لجنة تحكيم الأفلام المصرية فقد تشكلت من الفنانة سميحة أيوب رئيسا وعضوية كل من المخرج سعيد مرزوق والمونتير حسين عفيفي والناقد لويس جريس والمصور السينمائي محسن احمد_(البوابة)
