افتتاح مهرجان السينما العربية في بيروت بعرض "بركة الشيخ"

تاريخ النشر: 16 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عرض فيلم "بركة الشيخ" في افتتاح مهرجان السينما العربية في بيروت وهو الفيلم الذي نال شهادة تقدير خاصة في مهرجان معهد العالم العربي في باريس هذا العام.  

وذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية اليوم أن رئيس معهد العالم العربي كاميل كابانا قال في افتتاح المهرجان أن الأفلام المشاركة أفلام روائية حازت على جوائز مهرجان السينما في المعهد، وتأتى من تونس ومصر والجزائر والسودان وأيضا من فرنسا لأن الإنتاج المشترك مع فرنسا يتطور أكثر فاكثر.  

وكان الفيلم السوداني (بركة الشيخ) قد نال شهادة تقدير خاصة بالفيلم الروائي الطويل من معهد العالم العربي، وهو يتناول موضوعا إنسانيا يعكس مرارة الجهل في الريف السوداني والعلاقة الملتبسة بين الرجال والنساء.  

ويعد فيلم (بركة الشيخ) لشيخ المخرجين السينمائيين في السودان جاد الله جبارة أول فيلم سوداني يشارك في مهرجان سينمائي. وتدور أحداث الفيلم في قرية صغيرة يعيش أهلها حياة بسيطة ومسالمة إلى أن تنتشر في القرية مجموعة من الدجالين يدعي أعضاؤها القدرة على شفاء الأمراض الجسدية ومعالجة المشكلات المستعصية فتنقلب حياة الأهالي ولاسيما أن شيخ القرية واكثر أفرادها حكمة متهم بقتل أحد تلاميذه بتدبير من جماعة المشعوذين.  

ويصور الفيلم الذي جماليات الحياة الشعبية في السودان ويعرض نواقص الحياة ويبرز تقصير السلطة السياسية تجاه مواطنيها.  

ويقول المخرج جاد الله جبارة الذي حضر الافتتاح "للرجل والشعوذة أرضية متجذرة في البيئة السودانية بسبب عوامل الجهل ببعض ثوابت الدين والاستغفال بسبب طيبة الإنسان"،  

ويضيف "فيلم بركة الشيخ هو محاولة لإثارة هذه الجوانب المأساوية لتنبيه الناس إلى مخاطر الانزلاق ومحاولة لاحياء الخطاب عبر الفن السينمائي الذي اخذ في الانحسار من البيئة السودانية بسبب ضعف التمويل وصعوبة الصناعة".  

ويتخلل المهرجان أيضا ورشة عمل حول المرأة العربية في السينما والتلفزيون يشارك فيها عدد من السينمائيين والنقاد والباحثين والأكاديميين من لبنان وسوريا وتونس والجزائر وفلسطين.-(البوابة)