افتتاح مهرجان الفحيص الحادي عشر " الاردن تاريخ وحضارة"

تاريخ النشر: 16 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

الفحيص – رانه نزال 

مدينة الفحيص .. المدينة الأردنية النائمة في حضن الجبل، صحت بالأمس على الاستعدادات لافتتاح مهرجانها الحادي عشر تحت شعار "الأردن حضارة وتاريخ"، فازدانت بالأعلام التي طرزت حجارة بلديتها، وارتفعت الرايات، وتلك اللافتات البيضاء التي حملت كلمات الترحيب برواد وضيوف المهرجان. 

وفي خيام المهرجان تناثرت الأكشاك البسيطة ببضائعها، وناسها، ونبضها وسمعت الأغاني المرحبة.. وفي مبنى مدرسة لاتين الفحيص الثانوية نصب جناح الضيوف، الذين استقروا على مقاعدهم بانتظار الافتتاح الرسمي للمهرجان، وكان أن وصل الأمير رعد بن زيد مندوباً عن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني راعي المهرجان، وأعلن السلام الملكي الأردني بداية فعاليات المهرجان الرسمية. 

قدم أحد ابناء الفحيص ياسر عكروش الكلمات الافتتاحية التي ابتدأها رئيس البلدية هويشل العكروش الذي شكر الرعاية الملكية لمهرجان الفحيص الحادي عشر . 

وتلت كلمته كلمة عيسى صويص رئيس نادي الفحيص مدير المهرجان التي جاء فيها : 

"ها هو الحصان البري الساكن فينا ينطلق من عقال الزمن مطلقاً صهيله في جوف الوادي لتردد أصداؤه بين جبال الفحيص أنشودة التجدد والانطلاق نحو الأفق الأرحب، وها هو المولود الحادي عشر للفكرة الأولى لشباب الفحيص، يطلق صرخة الحياة لتلتقي مع صهيل الحصان، معلنة مهرجاناً جديداً له نفس رائحة الخبز المنطلقة من الطوابين العتيقة القابعة في حواكير الفحيص، ونفس أصداء الصوت الذي قال لزائري الفحيص أول مرة يا هلا …". 

ثم استأذن عريف الحفل راعى حفل الافتتاح بإعلان بدء المهرجان وإشعال شعلته. 

 

توجهت " البوابة" إلى عيسى صويص رئيس نادي الفحيص مدير عام المهرجان و سألته عن مشاركة الخليج للمرة الأولى في المهرجان فقال إن : الخليج جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، ومهرجان الفحيص له توجه محلي وقومي لا ينفصم بشكل من الأشكال عن الوطن العربي ومن هذا المنطلق فأنه له الحق في المشاركة، وقد نجحنا في إقناع إخواننا في الخليج العربي بالمشاركة من خلال ركن المدينة العربي/ دبي، والندوات الثقافية على منبر المرحوم خالد منيزل. 

 كيف تفسرون تغير جدول الفعاليات الثقافية في يوم المهرجان الأول؟ 

- كان من المفترض أن يقدم الفعالية الثقافية الأولى ناصر العبودي أمين سر اتحاد الأدباء والكتاب الإماراتيين، ولكن اعتذار غانم السليطي ممثل هيئة الإذاعة والتلفزيون القطري دفعنا إلى تأجيل فعاليات ناصر إلى يوم الأحد، واليوم سيبدأ المهرجان بندوة "الأردن وتحديات عام 2000" . 

 هل تم استبدال بيروت بدبي في ركن المدينة العربية ؟ 

- أبدا لم يحصل ، إذ لم تكن بيروت مدينة المهرجان المقرة لهذا العام بل هي من البداية دبي ، كل ذلك قبل أن نعرف بأن إسرائيل ستخرج من لبنان، وبعد أن خرجت إسرائيل من الجنوب اللبناني ظللنا على اختيارنا لمدينة دبي كمدينة حضارية سياحية عربية. 

 هل يعني هذا أن بيروت ستكون مدينة المهرجان في السنة القادمة؟ 

- لو بقيت مديراً حتى السنة القادمة لرشحت بيروت - - (البوابة).