أعلن الدكتور مصطفى الرفاعي وزير الصناعة والتنمية التكنولوجية عن اكتشاف منجم كبير من معدن (التنتالام) بمنطقة أبو دياب بالصحراء الغربية، مشيرا إلى أنه تم توقيع اتفاق بين هيئة المساحة الجيولوجية وإحدى كبريات الشركات الأسترالية (جسبلاند) بهدف إقامة شركة مصرية مساهمة لاستغلال وتصدير معدن التنتالام.
وقال الوزير إنه تم اكتشاف هذا المعدن الفلز النادر بكميات كبيرة جدا تقدر بحوالي 50 مليون طن خام، وأوضح أن هذا المعدن يتميز بتحمله درجة الحرارة العالية ومقاومته الشديدة لجميع أنواع الأحماض مما يجعله وسطا جيدا لأشباه الموصلات، علاوة على استخداماته في الصناعات الكيماوية المعقدة والحاسبات الآلية والفضاء والطائرات.
كما يحتوي الموقع بالإضافة إلى معدن التنتالام معادن أخرى مثل النيبويوم، والقصدير، والفلسبار الذي يستخدم في صناعة السيراميك، والكوارتز عالي النقاء الذي يستخدم في صناعة الكريستال والعدسات.
وأكد الوزير على أهمية هذه الاكتشاف من الناحية الاقتصادية خاصة وأن قيمة ثمن معدن التنتالام مرتفعة جدا في السوق العالمية، إذ يبلغ ثمن الطن الواحد 150 ألف دولار، كما أن سعر طن الفلسبار يصل إلى150 ألف دولار، في حين باقي المعادن تتراوح أسعار الطن الواحد منها ما بين 8 و3 آلاف دولار – (البوابة)