انتقدت الأحزاب المصرية والأردنية مقاطعة الحكومتين في البلاد لاجتماع مقاطعة إسرائيل الذي أقيم في العاصم السورية مؤخرا، وقالت إنه لا يوجد ما يبرر هذا الغياب ولا سيما وأن الاجتماع جاء تطبيقا لما أقرته القمة العربية الأخيرة في عمان.
وثمنت الأحزاب الأردنية الصمود السوري، واعتبرت أن غياب الأردن ومصر عن اجتماعات المقاطعة ليس له ما يبرره، خاصة أن الإسرائيليين لا يلتزمون بأي اتفاقية مع الدول العربية سواء كانت هذه الاتفاقيات مع مصر أو الأردن أو الفلسطينيين وهذا ما تجسده إسرائيل على صعيد الممارسة بشكل واضح.
وفي بيان شديد اللهجة دعت أحزاب المعارضة المصرية الحكومة إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل والدعوة فوراً لعقد قمة عربية طارئة لمناقشة ما يجري في الأراضي الفلسطينية.
وأكد رؤساء الأحزاب أن محاولة بناء الهيكل الثالث في باحة المسجد الأقصى تشكل تهديداً للأمن القومي العربي، الأمر الذي يستدعي عقد قمة عربية طارئة وعاجلة تكون على مستوى الحدث.
ودعا البيان إلى عقد مجلس الدفاع العربي للانعقاد، وعقد اجتماع آخر بين وزراء الدفاع في مصر وسوريا والعراق والسعودية لاتخاذ الإجراءات العاجلة والضرورية لدعم الدفاع العربي مع سرعة الاتصال بإيران لتحقق التواصل بين العالمين العربي والإسلامي—(البوابة—(مصادر متعددة)
