الأردن يسحب جنسيات مواطنين أردنيين

تاريخ النشر: 16 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشفت الجمعية الأردنية لحقوق المواطن عن أسماء أكثر من عشرين مواطنا قامت وزارة الداخلية مؤخرا بنزع الجنسية الأردنية عنهم واستبدالها بجوازات سفر مؤقتة دون الاعتماد على أي سند قانوني أو مخالفة تستدعي حرمانهم من الجنسية.  

وقالت صحيفة "الدستور" الأردنية نظرا لتزايد شكاوى مواطنين من قيام وزارة الداخلية بهذا الإجراء بحقهم وقعت الجمعية الأردنية لحقوق المواطن باسم رئيسها فوزي السمهوري مذكرة رسمية إلى رئيس الوزراء أكدت فيها أن هذا الإجراء يشكل مخالفة وانتهاكا للدستور والإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي لا يجيز حرمان أي شخص من جنسيته تعسفا، كما يشكل مخالفة صريحة لقانون الجنسية.  

وطالبت الجمعية في مذكرتها بضرورة تصويب هذه الإجراءات المخالفة للقانون وللدستور وللإعلان العالمي لحقوق الانسان، كما طالبت بأن تعمل الحكومة على الإعلان رسميا وبصورة قاطعة لتبديد قلق المواطنين الأردنيين وتعزيز الثقة المتبادلة مع السلطة التنفيذية بالتوقف عن نزع الجنسية الأردنية وإعادتها لمن نزعت عنهم – (البوابة)