أفادت وكالة "بترا" اليوم الجمعة أن الأردن وقع اتفاقية مع شركة مايكروسوفت الأميركية العملاقة بقيمة 6،6 ملايين دولار لتزويد الدوائر الحكومية بأجهزة الكمبيوتر.
ووقعت الاتفاقية في نيويورك أمس الخميس على هامش قمة الألفية في الأمم المتحدة بحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي يشدد منذ اعتلائه العرش في شباط/فبراير 1999 على ضرورة مواكبة عصر المعلوماتية.
وأضافت الوكالة في النبأ الذي أوردته من نيويورك أن الاتفاقية البالغة قيمته 6،6 ملايين دولار تهدف "إلى تزويد أجهزة الحاسوب في دوائر الحكومة المختلفة وعددها ثمانية آلاف بكافة أنظمة المعلومات التي تنتجها شركة مايكروسوفت وكذلك الأنظمة الجديدة التي تنتجها الشركة على مدى السنوات الثلاث القادمة".
وأوضحت الوكالة أن الاتفاقية ستوفر تدريبا مكثفا لموظفي الحكومة.
يشار أن الأردن أطلق في العام الماضي خطة طموحة تهدف لجعل قطاع المعلوماتية في الأردن المصدر الثالث للدخل بعد صادرات الفوسفات والبوتاسيوم وعائدات السياحة.
وتهدف الخطة على مدى خمس سنوات إلى خلق 30 آلف فرصة عمل جديدة في قطاع المعلوماتية وزيادة صادرات هذا القطاع لا سيما من البرمجيات إلى 550 مليون دولار مقابل 15 مليون دولار العام الماضي بالإضافة إلى جذب استثمارات أجنبية مباشرة له تقدر ب150 مليون دولار—(أ.ف.ب)