الأمم المتحدة تطلق حملة لاستئصال شلل الأطفال بحلول 2005

تاريخ النشر: 30 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أطلقت الأمم المتحدة حملة جديدة بهدف التوصل إلى استئصال مرض شلل الأطفال بحلول العام 2005. 

وقد اطلق هذه المبادرة المشتركة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان مع رئيسي صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسف) ومنظمة الصحة العالمية وقطب الإعلام تيد ترنر والممثلة السينمائية ميا فارو. 

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن حملة تلقيح عالمية ضد هذا المرض بدأت في 1988 وسمحت بتراجع عدد الإصابات المسجلة من 350 ألف حالة إلى 7094 في أواخر العام 1999. لكن منظمة الصحة العالمية تقدر العدد الحقيقي بحوالي 20 ألف حالة. 

وقال كوفي عنان "ليس بوسعنا التساهل في هذا الأمر: يجب أن يحظى كل طفل على الأرض بالمناعة ضد الشلل لكي نخلص الكوكب من هذا المرض المريع". 

ويهاجم المرض الجهاز العصبي ويمكن أن يشله في بضع ساعات ولا يمكن شفاؤه بل يمكن تفاديه بفضل التلقيح. 

لكن العائق الرئيسي الذي يقف أمام حملات التلقيح هو الحروب الاهلية المستمرة في سبع أو ثماني دول خصوصا في إفريقيا حيث يلاقي العاملون في المنظمات الإنسانية صعوبات في الوصول اليها. 

وقد تمكنت الأمم المتحدة من إطلاق أيام تلقيح كما حصل في جمهورية الكونغو الديموقراطية حيث وافق المتحاربون على الإلتزام بهدنة لبضعة أيام لإتاحة المجال لتلقيح ملايين الاطفال. 

وترمي المبادرة الجديدة إلى حشد الإرادة السياسية لدى الحكومات وجمع الأموال اللازمة عبر شراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات مثل مؤسسة الأمم المتحدة التي أقامها تيد ترنر ومؤسسة بيل ومليندا غيتس. 

ونصبت ساعة رمزة في مقر الامم المتحدة للقيام بالعد العسكي لحالات شلل الأطفال المسجلة في العالم – (البوابة).