الاتراك ينتفضون عن العرب فنياً

تاريخ النشر: 21 مارس 2010 - 06:03 GMT

 يا سبحان الله..

عندما كانت الانتفاضة قائمة والشعب الفلسطيني يثور كانت الامة عاجزة عن انتاج مسلسل واحد يحاكي هذا النضال وهذا الصمود، في وقت تنتج فيه التلفزيونات العربية ملايين الكيلومترات من الخراء الذي يسمونه مسلسلات.. لكن مسلسلا تركيا واحدا اثار غضب اسرائيل وشجها بحجر فلسطيني.

 

مسلسل " صرخة حجر" الذي أذاعته قناة "ام بي سي" الفضائية، وحصد أعلى نسبة مشاهدة في تركيا. عبر قصة تسرد مأساة الشعب الفلسطيني وتصور نضاله ضد إسرائيل من خلال منظمات فلسطينية.

 

ولأن المسلسل يعري الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، عرضت "أم بي سي" ابتداء من يوم أمس المسلسل مدبلجاً إلى اللهجة السورية.

ونقلت صحيفة الحياة عن مدير عام التسويق في مجموعة "أم بي سي" مازن حايك أن بعض الأوساط السياسية والإعلامية في إسرائيل ينظر بقلق الى عرض المسلسل على شاشة "أم بي سي"، كما نُقل الى المجموعة، فيما وصلتها رسائل شكر من فلسطينيي الداخل، خصوصاً أن القناة لم تنتظر أن ينتهي عرض المسلسل على الشاشة التركية لتشتري حقوقه.

 

 

ويضيف حايك: "بعد أن شاهدنا المسلسل، وجدنا انه عمل درامي تجدر مشاهدته سواء على الصعيد الإنتاجي أم الدرامي أم السياسي. فما يحصل في المسلسل قد يكون أقل من الواقع الذي يحصل في فلسطين من تهويد القدس وسحب هويات وهدم منازل. أمام هذا الواقع تصبح الدراما من أبسط الأمور لتسليط الضوء على نضال الشعب الفلسطيني". ويدعو حايك الى إنتاج عمل عربي مشترك بموازنة كبيرة ومواصفات عالية الجودة، ليس فقط لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية، ولكن أيضاً لتصوير المعاناة اليومية للشعب الفلسطيني.

 

 

وقال المدير الفني لشركة "كاغلا بروداكشنز" ظافر كايا اوكاي لوكالة فرنس برس ان مسلسل "آيريليك" (الفصل) المؤلف من 13 حلقة اشترته كل من محطة "ام بي سي 1" التابعة لمجموعة "تلفزيون الشرق الاوسط" السعودية وتلفزيون دبي. واضاف ان "ام بي سي" قررت البدء ببث المسلسل اعتبارا من السبت، اما تلفزيون دبي "الذي ابدى اهتماما كبيرا بالمشروع منذ انطلاقه" فسيبدأ ببث المسلسل في القريب العاجل.

وبحسب الموقع الالكتروني ل"ام بي سي" فان المسلسل يحمل بنسخته العربية عنوان "صرخة حجر" وسيعرض على قناتي "ام بي سي 1" و"ام بي سي 4". وكانت اسرائيل احتجت في تشرين الاول/اكتوبر على عرض هذا المسلسل على القناة التركية الحكومية "تي ار تي"، منددة بكونه "يحض على الكراهية ومعاداة السامية".

 

يبقى شكرا لتركيا واهلا دراما عربية..!