الاحزاب والنقابات الاردنية تدعو لدعم الفلسطينيين في معركة الاقصى

تاريخ النشر: 30 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عمان – جهاد ابو فلاح 

بادرت الاحزاب والنقابات الاردنية امس الى التعبير عن موقفها المؤيد للصمود الفلسطيني في وجه قوات الاحتلال الاسرائيلي في القدس وبقية المدن الفلسطينية. وعقدت احزاب المعارضة الاردنية اجتماعاً لها في مكتب حزب جبهة العمل الاسلامي في العاصمة عمان وذلك على خلفية الاشتباكات التي وقعت بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في القدس. 

واصدر ممثلو هذه الاحزاب بياناً اعربوا فيه عن غضبهم ازاء الجريمة البشعة التي ترتكبها قوات الاحتلال في مذبحة الاقصى الجديدة. 

كما دعت احزاب المعارضة الاردنية في بيانها الرأي العام الاردني بمختلف قواه السياسية والاجتماعية وشخصياته الوطنية للقيام بمختلف اعمال التضامن والتأييد للجماهير الفلسطينية المنتفضة، بما في ذلك التبرع بالدم لدى مختلف المستشفيات. 

ودعت الاحزاب المعارضة ايضاً مجلس النواب الاردني لعقد اجتماع سريع ودعوة لجنة فلسطين في البرلمان للقيام بالدور المناط بها. ومطالبة مجلس النواب بالتوجه الى البرلمانات العربية للقيام بدورها في مواجهة بربرية الغزاة الجديدة. 

وقال منير حمارنة رئيس لجنة التنسيق العليا لاحزاب المعارضة ان اجتماع المعارضة الاردنية تمخض عنه برنامج عمل يتضمن النقاط التالية: 

اولاً: الدعوة الى ملتقى وطني واسع بالتعاون بين لجنة الاحزاب والنقابات المهنية غداً الساعة السابعة في مقر النقابات المهنية. 

ثانياً : توجيه مذكرة للحكومة الاردنية لمطالبتها بالتمسك بعروبة القدس. 

ثالثاً: تجميد العلاقات بين الاردن واسرائيل. 

رابعاً: السماح للشعب بالتعبير عن رأيه. 

خامساً : تسهيل مهمة ايصال الدعم المادي والمعنوي للاراضي الفلسطينية بما فيه التبرع بالدم. 

سادساً : دعوة الاعلام الرسمي ليعطي هامشا اوسع لتغطية ما يجري في القدس والاراضي المحتلة. 

سابعاً : توجيه رسالة للامانة العامة لمؤتمر الاحزاب العربية لدعوة الاحزاب العربية لاعلان تضامها مع الشعب الفلسطيني المنتفض في القدس وبقية المدن والقرى الفلسطينية. 

ثامناً : اصدار بيان للرأي العام الاردني يطالب بتوسيع حملة التضامن مع الشعب العربي الفلسطيني وتقديم كل المساعدة المادية والمعنوية له. 

تاسعاً : مطالبة البرلمان الاردني بعقد اجتماع عاجل وخاصة لجنة فلسطين في البرلمان. 

من جهة اخرى قرر مجلس النقباء الاردنيين الذي عقد اجتماعاً غير عادي صباح اليوم السبت في مقر النقابات المهنية في عمان اقامة مهرجان خطابي يوم الاربعاء القادم يشارك فيه كل من نقيب المقاولين سهل المجالي ورئيس مجلس النقباء صالح العرموطي ونقيب المهندسين الاردنيين عزام الهنيدي. 

كما قرر المجلس تشكيل وفد برئاسة رئيس مجلس النقباء نقيب المحامين صالح العرموطي وعضوية عدد من اعضاء النقابات المهنية للقيام بإستقبال وفد نقابة المقاولين الاردنيين الذي تعرض عضوان منه للاصابة في المواجهات التي جرت بين المواطنين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في باحة الحرم القدسي الشريف امس. 

وسيتوجه الوفد الى جسر الملك حسين الساعة التاسعة والنصف من صباح الغد لاستقبال الوفد النقابي العائد من الاراضي الفلسطينية. 

ويذكر ان عضوين في نقابة المقاولين الاردنيين كانا قد تعرضا للاصابة بالسلاح الاسرائيلي في الاشتباكات العنيفة التي تواصلت اليوم في القدس وباقي الاراضي الفلسطينية. 

وقد اكدت النقابات المهنية الاردنية في اجتماع عقدته اليوم وقوفها الى جانب الشعب الفلسطيني في الدفاع عن ارضه ومقدساته، واصدرت في نهاية اجتماعها بياناً اكدت فيه دعوتها الامة العربية والاسلامية الى توحيد صفوفها ومواقفها تجاه الكيان الصهيوني، ودعوة الانظمة التي ارتبطت بمعاهدات مع اسرائيل او التي سترتبط بها الى اسقاطها والتخلي عنها وكذلك دعوة الانظمة التي ارتبطت بعلاقات مع اسرائيل الى قطعها وطرد الاسرائيليين من العواصم العربية "وتحديداً عاصمتنا الحبيبة عمان". 

كما ودعت النقابات الاردنية الشعوب العربية والاسلامية الى "رفض كافة مشاريع الاستسلام والتفريط المؤدية الى ضياع الحقوق العربية، ووقف جميع المظاهر التطبيعية معه وضرب المصالح الاقتصادية الاميركية والغربية الداعمة للكيان الصهيوني". 

ودعت النقابات ايضاً الحكومات العربية الى "رفع القيود عن شعوبها وعودة قادة حماس الى ديارهم واطلاق يد المجاهدين لضرب تجمعات المستوطنين وقطعان الجنود الصهاينة".