اكد الاردن الاحد انه لن يكون طرفا في اجتماع من المقرر ان تعقده الشهر المقبل في عمان لجنة فنية منبثقة عن اللجنة الثلاثية الدولية المكلفة بحث موضوع مفقودي حرب الخليج.
واعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الاردنية في تصريح اوردته وكالة الانباء الاردنية (بترا) ان" الاردن لن يكون طرفا او راعيا لاجتماع اللجنة الفنية الخاصة بالبحث في موضوع المفقودين الكويتيين المقرر عقده في مقر مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر في عمان في الثامن من كانون الثاني (يناير) المقبل".
واشار المصدر الى ان "الاجتماع الذي سيعقد على مستوى الخبراء بمشاركة العراق والكويت والسعودية كانت اللجنة الدولية المعنية بالبحث في موضوع المفقودين الكويتيين قد اقرته في اجتماع عقد في جنيف الاسبوع الماضي برعاية اللجنة الدولية للصليب الاحمر وشارك فيه ممثلون عن الكويت والعراق والسعودية والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ".
وكان مصدر رفيع في وزارة الخارجية الاردنية اعلن في تصريحات صحافية الخميس انه "ليس هناك اي تدابير واي اجراءات" بخصوص الاجتماع الذي اعلنت بغداد ان الاطراف الثلاثة (العراق والكويت والسعودية) ستعقده في عمان في كانون الثاني/يناير لبحث ملف المفقودين العراقيين والكويتيين خلال حرب الخليج.
وكانت وزارة الخارجية العراقية ذكرت في بيان الخميس ان "ممثلين عن العراق والكويت والسعودية سيعقدون اجتماعا في العاصمة الاردنية في الثامن من الشهر المقبل لبحث الملفات المتعلقة بالمفقودين العراقيين والكويتيين" وذلك بعد انقطاع دام سنوات.
ويقاطع العراق منذ اربع سنوات اجتماعات اللجنة الثلاثية (العراق والكويت واللجنة الدولية للصليب الاحمر) التي تعقد بحضور مراقبين سعوديين خصوصا، احتجاجا على حملة الغارات الاميركية البريطانية على العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998.
وقد طالب مجلس الامن الدولي بغداد الاربعاء باحراز تقدم على صعيد قضية المفقودين والممتلكات التي فقدت في الكويت منذ الاجتياح العراقي لهذا البلد في 1990.
وتؤكد الكويت ان 600 شخصا من كويتيين وجنسيات اخرى لا يزالون مفقودين منذ الاحتلال العراقي بين 1990 و1991.
وفي المقابل يؤكد العراق ان 1037 من مواطنيه فقدوا او انهم اسرى في الكويت.—(البوابة)—(مصادر متعددة)