انتقد الاردن قرار الاتحاد الاسيوي لكرة اليد تغريمه 100 الف دولار بعد رفضه اقامة مباراتي النهائي وتحديد المركز الثالث ضمن تصفيات مجموعة غرب آسيا المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في فرنسا من 23 كانون الثاني الى 4 شباط 2001، الاولى بين السعودية والكويت، والثانية بين منتخبي قطر وسوريا وذلك في 16 الحالي.
وبادر مجلس ادارة الاتحاد الاردني الى عقد جلسة طارئة بحضور الأميرة سمية بنت الحسن الرئيسة الفخرية للاتحاد وسعيد شقم وزير الشباب والرياضة رئيس اللجنة المنظمة العليا للتصفيات لمناقشة احداث التصفيات واصدار بيان رسمي يوضح الموقف الاردني ازاء عقوبة الاتحاد الاسيوي.
وقال رئيس الاتحاد الاردني ساري حمدان : "نطالب بعرض الامر على الشيخ أحمد الفهد رئيس الاتحاد الاسيوي لمناقشة ما جرى خلال اجتماع مجلس ادارة الاتحاد الاسيوي والذي سيعقد جلسة له في البرتغال خلال اذار المقبل على هامش الجمعية العمومية للاتحاد الدولي، كما نطالب بتشكيل لجنة تحقيق مع اللجنة الفنية التي كانت مشرفة على التصفيات لمعرفة الاسباب التي دعت رئيس اللجنة وثلاثة من اعضائها الى الاصرار على تعيين طاقم حكام ايراني لـ3 مباريات كانت الكويت طرفا فيها".
وطالب حمدان، وهو عضو اللجنة الفنية المشرفة على التصفيات وعضو مجلس ادارة الاتحاد الاسيوي، بـ "عقد جلسة طارئة للجنة الفنية لاقرار التقرير النهائي للتصفيات وكذلك اطلاع مجلس ادارة الاتحاد الاسيوي على تقرير اللجنة المنظمة العليا للتصفيات الذي يتضمن الاسباب التي دفعت الاردن الى الاعتذار عن استضافة المباراتين، وكذلك الاشرطة التلفزيونية والصور الفوتوغرافية التي تبرز وتبين احداث الشغب والاضرار التي لحقت بصالة قصر الرياضة والاعتداء على رجال الشرطة الاردنيين".
واشار الى ان الاتحاد الاسيوي "بعد مشاهدته كل ذلك سيسارع الى استبدال قرار العقوبة المالية بخطاب شكر الى الاردن الذي بادر الى حفظ سلامة وامن لاعبي المنتخبين السعودي والكويتي وجمهورهما وطاقم الحكام الايراني".
وتابع حمدان "اثق بحكمة الشيخ احمد الفهد في وضع حد لهذه الازمة"، مهنئا الكويت على تأهلها الى النهائيات نتيجة القرعة متمنيا التوفيق للسعودية في مباراتها الفاصلة ضد اليابان في بانكوك الاحد المقبل".
وختم "آسف لان الاتحاد الاسيوي اتخذ قراره بمعاقبة الاردن مستندا الى تقرير فردي من احد أعضاء اللجنة الفنية".
وكان مقررا اقامة هاتين المباراتين الاربعاء الماضي بيد ان الاردن رفض قبل ساعات قليلة من الموعد مبررا ذلك بعدم حياد اللجنة الفنية المشرفة على التصفيات في اختيار الحكام ولتحاشي اعمال عنف جديدة بعد تلك التي حصلت في بعض مباريات الدور الاول.
وقرر الاتحاد الاسيوي تغريم الاتحاد الاردني 100 الف دولار لاخلاله بالعقد المبرم بينهما حول استضافة التصفيات وذلك استنادا الى البند رقم 9 الذي ينص على انه "اذا تم انهاء العقد المبرم من قبل الاتحاد المنظم قبل تنفيذ كل الالتزامات التعاقدية الناتجة عن العقد، ينبغي ان يدفع المنظم الى الاتحاد الاسيوي جزاء تصل قيمته حتى 100 الف دولار".
ومنح الاتحاد الاسيوي نظيره الاردني موعدا اقصاه 23 ايلول المقبل لتسديد المبلغ والا ستطبق في حقه اللوائح القانونية للاتحاد.
يذكر ان الكويت والسعودية احتكمتا الى القرعة بناء على رغبة الطرفين بعد عدم توصلهما الى اتفاق حول موعد وتاريخ جديدين لاقامة النهائي، فابتسم الحظ للكويت التي تأهلت الى نهائيات كأس العالم مباشرة، فيما تلعب السعودية مع اليابان ثاني شرق اسيا لتحديد البطاقة الاسيوية الثالثة الى المونديال، علما ان كوريا الجنوبية هي صاحبة البطاقة الثانية -- (أ ف ب)