الاردن ينفي استضافة مفاوضات عراقية-سعودية-كويتية حول المفقودين

تاريخ النشر: 19 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نفى الاردن اليوم الخميس، علمه بامر اجتماع اعلنت وزارة الخارجية العراقية ان العراق والكويت والسعودية ستعقده في عمان الشهر المقبل، في اطار استئناف المفاوضات حول ملف مفقودي حرب الخليج. 

وقال مصدر رفيع في وزارة الخارجية الاردنية في تصريحات صحافية انه "ليس هناك اي تدابير واي اجراءات" بخصوص الاجتماع الذي اعلنت بغداد ان الاطراف الثلاثة (العراق والكويت والسعودية) ستعقده في عمان في كانون الثاني/يناير لبحث ملف المفقودين العراقيين والكويتيين خلال حرب الخليج. 

واضاف المصدر الاردني "لا علم لدينا باجتماع كهذا في عمان". 

وكانت وزارة الخارجية العراقية ذكرت في بيان اليوم الخميس ان "ممثلين عن العراق والكويت والسعودية سيعقدون اجتماعا في العاصمة الاردنية في الثامن من الشهر المقبل لبحث الملفات المتعلقة بالمفقودين العراقيين والكويتيين" وذلك بعد انقطاع دام سنوات. 

ويقاطع العراق منذ اربع سنوات اجتماعات اللجنة الثلاثية (العراق والكويت واللجنة الدولية للصليب الاحمر) التي تعقد بحضور مراقبين سعوديين خصوصا، احتجاجا على حملة الغارات الاميركية البريطانية على العراق في كانون الاول/ديسمبر 1998. 

وقد طالب مجلس الامن الدولي بغداد الاربعاء باحراز تقدم على صعيد قضية المفقودين والممتلكات التي فقدت في الكويت منذ الاجتياح العراقي لهذا البلد في 1990.  

وتؤكد الكويت ان 600 شخصا من كويتيين وجنسيات اخرى لا يزالون مفقودين منذ الاحتلال العراقي بين 1990 و1991.  

وفي المقابل يؤكد العراق ان 1037 من مواطنيه فقدوا او انهم اسرى في الكويت.—(البوابة)—(مصادر متعددة)