اعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الخميس انه لم يتم تحديد اي موعد بعد لجولة المحادثات السداسية المقبلة حول البرنامج النووي الكوري الشمالي في غياب توافق في هذا الشأن.
وقال الناطق ليو جيانشاو غداة زيارة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادىء جيمس كيلي انه "ما زال يجب تحديد موعد المحادثات من قبل الاطراف المعنية" اي كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا.
وافاد مسؤول كوري جنوبي كبير ان المفاوضات قد تجري في 17 و18 كانون الاول/ديسمبر في بكين لكن الناطق الصيني المح الى عدم التوصل الى اتفاق بعد حول الموعد.
وقال ليو في لقائه الدوري مع الصحافيين ان "الاطراف المعنية ستحاول التوصل الى توافق وزيادة ثقتها المتبادلة بهدف افساح المجال امام عقد جولة ثانية من المحادثات".
واضاف "نامل في ان تتواصل المحادثات السداسية". وكانت جولة اولى من المحادثات السداسية عقدت في نهاية اب/اغسطس في بكين لم تحقق اي نتيجة.
وبدأت الازمة النووية الكورية الشمالية في تشرين الاول/اكتوبر 2002 مع اعلان واشنطن ان بيونغ يانغ استأنفت برنامجها النووي منتهكة بذلك اتفاقا ثنائيا موقعا مع الولايات المتحدة في 1994.
وتلا ذلك انسحاب كوريا الشمالية من معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية واقرارها بالعمل على اقتناء سلاح نووي.