الاسد: إسرائيل سبب الازمة وعدم الاستقرار في المنطقة

تاريخ النشر: 04 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

إتهم الرئيس السوري، بشار الأسد، إسرائيل بأنها تعاملت مع "استعداد الدول العربية للتوصل إلى تسوية سلام شاملة معها، باستخفاف ورفض". 

وقال خلال مأدبة عشاء أقامها على شرف الرئيس البرازيلي، دي سيلفا، الذي يزور سوريا حاليًا تعقيبًا على تصريحات مسؤولين إسرائيليين، من بينهم، وزير الخارجية الإسرائيلي، سيلفان شالوم، التي طالب فيها دمشق بوقف دعمها للتنظيمات الفلسطينية ولمنظمة حزب الله اللبنانية. وقال الرئيس السوري إن "سياسة التصعيد الإسرائيلية المتطرفة هي سبب التوتر في منطقة الشرق الأوسط". 

وحذر الرئيس السوري من أن السياسة الإسرائيلية "ستؤدي إلى تداعيات خطيرة، إذا لم يتحرك المجتمع الدولي من أجل وضع حد لها. منطقتنا تعيش منذ أكثر من نصف قرن في ظروف سياسية قاسية، تزداد تدهورًا وتصبح أكثر خطورة من يوم لآخر".  

ووجه الأسد أصابع اتهامه لإسرائيل بقوله: "السبب الرئيسي لانعدام الاستقرار في منطقتنا، ولتدمير تطورها الطبيعي، هو الاحتلال الإسرائيلي ورفض إسرائيل تطبيق مطالب السلام العادل والشامل".  

وأعرب الرئيس البرازيلي في حديثه عن أمله بأن يعيش اليهود والعرب في هذه المنطقة بسلام "كما هو الوضع عندنا في البرازيل"، على حد تعبيره. وطالب الرئيس البرازيلي الأمم المتحدة بممارسة دور أكثر فعالية في منطقة الشرق الأوسط من أجل تحقيق السلام فيه—(البوابة)—(مصادر متعددة)