الاعلان الفرنسي - الالماني الروسي المشترك حول العراق

تاريخ النشر: 11 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في ما يلي نص الإعلان المشترك الصادر عن روسيا والمانيا وفرنسا حول العراق والذي تلاه الرئيس الفرنسي جاك شيراك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاثنين في باريس: 

 

"ان روسيا والمانيا وفرنسا وبالتنسيق الوثيق بينها، تؤكد مجددا ان نزع سلاح العراق يشكل طبقا لقرارات الامم المتحدة ذات العلاقة منذ القرار 687، الهدف المشترك للمجموعة الدولية، وانه ينبغي اتمامه في اقرب وقت ممكن". 

"يقوم جدل حول سبل التوصل الى هذا الهدف. وهذا الجدل ينبغي ان يجري بروح الصداقة والاحترام التي تميز علاقاتنا مع الولايات المتحدة ومع دول اخرى. ان اي حل ينبغي ان ينبثق عن مبادئ ميثاق الامم المتحدة، مثلما ذكر بها للتو الامين العام كوفي انان". 

"ان القرار 1441 الصادر بالاجماع عن مجلس الامن، يوفر اطارا لم تستكشف جميع امكاناته على ما يظهر جليا". 

"لقد توصلت عمليات التفتيش التي اجرتها الامم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية حتى الان الى تحقيق نتائج. ان روسيا والمانيا وفرنسا تؤيد مواصلة عمليات التفتيش وتعزيز طاقاتها البشرية والفنية بشكل جوهري بجميع السبل وبالتشاور بالطبع مع المفتشين، في اطار القرار 1441". 

"نحن واثقون من انه ما زال هناك بديل عن الحرب. فاللجوء الى القوة لا يمكن ان يشكل سوى حا اخير. ان روسيا والمانيا وفرنسا مصممة على اعطاء كل الفرص لنزع سلاح العراق بسلام". 

"ومن اجل اتمام عمليات التفتيش، يعود للعراق ان يبدي تعاونا ناشطا مع المفتشين. وعلى العراق ان يتحمل مسؤولياته كاملة". 

ان روسيا والمانيا وفرنسا تلاحظ ان الموقف الذي تعبر عنه يتلاقى مع مواقف عدد كبير من الدول داخل مجلس الامن".