الافراج قريبا عن نحو 20 معتقلا في سجن غوانتانامو

تاريخ النشر: 22 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت وكالات انباء اسبانية عن السفير الاميركي المتجول لقضايا جرائم الحرب بيار ريشار بروسبير قوله ان الولايات المتحدة ستفرج الاسبوع المقبل عن نحو عشرين معتقلا من بين 650 في سجن غوانتانامو الاميركي.  

وقال خلال زيارته مدريد للبحث في قضية الاسباني الوحيد المعتقل هناك "لقد سبق وافرجنا عن 64 معتقلا لا يشكلون اي تهديد، وسنفرج الاسبوع المقبل عن نحو عشرين اخرين" من اربع جنسيات لم يحددها. 

واضاف ان بلاده تدرس "ثلاثة خيارات" بالنسبة لسائر المعتقلين يتضمن "اولها اطلاق سراح من نعتبر انهم لا يشكلون اي تهديد. والثاني هو امكانية ارسال من يشكلون تهديدا متوسط المدى الى بلدانهم الاصلية لمحاكمتهم هناك، بينما يشمل الخيار الثالث المعتقلين الذين يشكلون خطورة قصوى فيتعين على الولايات المتحدة الاحتفاظ بهم ومحاكمتهم". 

واوضح بروسبير انه "في مستقبل قريب، سيتم ارسال عشرات من المعتقلين الى بلدانهم الاصلية ليحاكموا هناك" بعد الاتفاق مع حكوماتهم. 

واشار الى "عملية طويلة الامد" لانه "يجب اجراء تحقيقات على مستوى عالمي حول 600 معتقل فنحن لا نريد الافراج عن شخص سيقوم في اليوم التالي بخطف طائرة لكي يدمرها". وبالنسبة للاسباني حامد عبد الرحمن احمد من جيب سبتة، شمال المغرب، قال بروسبير انه ما زال "يشكل تهديدا للامن" واضاف ان الولايات المتحدة "قلقة للغاية ازاء المعلومات التي بحوزتنا عن اتصالاته مع القاعدة". 

وتابع يقول "نريد ان نحدد ما اذا كان بالامكان تسليمه الى اسبانيا ليحاكم هناك ام اننا سنحتفظ به". ويقبع حوالى 650 معتقلا في سجن غوانتانامو وقد اقفوا في اطار الحرب على الارهاب التي اطلقتها الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.