الاف الباكستانيين المسلحين بالعصي والسيوف يتظاهرون تاييدا لطالبان

تاريخ النشر: 02 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استجاب الاف الباكستانيين لدعوة حزب اسلامي متشدد للتظاهر اليوم الثلاثاء في مدينة كويتا (غرب) دعما لحركة طالبان الحاكمة في افغانستان برغم الحظر الحكومي، وقالت التقارير ان مواجهات وقعت بين الشرطة والمتظاهرين الذين جابوا شوارع المدينة متسلحين بالعصي والسيوف.  

وردد المتظاهرون هتافات مؤيدة لطالبان ولاسامة بن لادن المشتبه فيه الرئيسي في اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر الذي يرفض نظام كابول تسليمه. 

وقال ناطق باسم الشرطة انه كان هناك "اكثر من عشرة الاف شخص" ضمن التظاهرة التي جابت شوارع مدينة كويتا عاصمة اقليم بالوشستان. 

وجرت بعض المواجهات مع الشرطة التي عززت انتشارها في محيط المدينة قبل التظاهرة. 

وكانت السلطات منعت التظاهر في الشوارع وتلقى الصحافيون امرا بالبقاء في الفنادق، لكنهم تمكنوا من رؤية المتظاهرين الذين حمل بعضهم اعلام طالبان ودمية تمثل الرئيس الاميركي جورج بوش. 

والتظاهرة التي نظمت بدعوة من جماعة علماء الاسلام بزعامة مولانا فضل الرحمن هدفها توجيه تحذير للولايات المتحدة لكي لا تهاجم افغانستان كما اعلن ناطق باسم هذا التنظيم. 

وقد تراس مولانا فضل الرحمن تظاهرة اليوم ودعا الى الجهاد في حال مهاجمة حركة طالبان. 

وتصاعدت حدة التوتر في كويتا، المدينة الواقعة بالقرب من الحدود الافغانية خلال الايام الاخيرة مع شعور السكان باقتراب الضربات الاميركية ضد افغانستان. 

واوردت صحيفة "بالوشستان تايمز" اليوم الثلاثاء ان المخاوف من حصول ضربة تعززت بعد الغاء الرحلات المدنية امس الاثنين الى مطار كويتا. 

وتواجه كويتا مدينة قندهار الافغانية الكبرى، معقل طالبان في جنوب افغانستان حيث تظاهر الاف الاشخاص اليوم الثلاثاء ضد الملك السابق ظاهر شاه الذي يتابع جهوده لحشد صفوف المعارضة كما قالت مصادر طالبان.—(البوابة)