الامم المتحدة تتصل مع ملك افغانستان السابق.. ورجال الدين يحذرون من حرب مسيحية - مسلمة

تاريخ النشر: 22 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

من المتوقع ان يصل فرانسيسك فاندريل، الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة كوفي انان لافغانستان، اليوم الاحد الى روما حيث يلتقي ملك افغانستان السابق محمد ظاهر شاه الذي يعيش في المنفى منذ 1973، على حد ما اعلن السكرتير الخاص للملك الدكتور ظلماي رسول. 

واوضح رسول ان الملك الذي يبلغ السادسة والثمانين من العمر لفرانس برس :سيستقبل في الايام المقبلة وفدا من تحالف الشمال -المعارضة المسلحة لنظام طالبان الحاكم في كابول- برئاسة يونس قانوني ممثل زعيم المعارضة برهان الدين رباني. 

وقال ان "العديد من قادة الشمال يصلون الى روما. وقد وصل بعضهم والبعض الاخر في طريقه اليها" لبحث الوضع في افغانستان. 

وفي وقت سابق نفى مسؤول مقرب من الملك المخلوع ايه اتصالات بين الملك أو أي طرف اخر 

في هذه الاثناء اعلن مسؤول عسكري اوزبكستاني لمراسل وكالة فرانس برس ان طائرات عسكرية اميركية حطت في مطار حربي في اوزبكستان، الجمهورية السوفياتية السابقة القريبة من افغانستان. 

وقال المصدر ان الطائرات المزودة بانظمة استطلاع، موجودة في مطار توزل العسكري على بعد 15 كيلومترا من طشقند، لكنه لم يوضح عددها ولا تاريخ وصولها. 

وبحسب وكالة انترفاكس الروسية للانباء نقلا عن مصادر لم تكشف عن هويتها، فان طائرتي نقل عسكريتين اميركيتين من طراز سي-130 حطتا يوم السبت في اوزبكستان وهما مزودتان باجهزة استطلاع وعلى متنهما مئة جندي. 

وبحسب المصادر التي نقلت وكالة انترفاكس اقوالها فان التجهيزات والجنود انزلوا في مطار عسكري بالقرب من طشقند وان احدى الطائرتين غادرت اوزبكستان. 

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس في واشنطن، رفض البنتاغون تاكيد هذه المعلومات. 

وكانت اوزبكستان - على غرار طاجيكستان- نفت الخميس الماضي السماح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها العسكرية في اطار ضربة محتملة ضد افغانستان. 

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الاوزبكستانية بوخضير عمروف لوكالة فرانس برس ان "طائرات البنتاغون غير متجهة الى اوزبكستان" نافيا معلومات نشرتها صحيفة واشنطن بوست. 

من جهة اخرى، قالت مصادر دبلوماسية في العاصمة الاوزبكستانية ان مروحيات اميركية موجودة في تشيرتشيك على بعد 40 كلم شرق طشقند. وقد استخدمت هذه المروحيات اثناء التدريبات التي اجراها الحلف الاطلسي في اطار الشراكة من اجل السلام. 

وكان الرئيس اسلام كريموف اعلن الاربعاء في ختام محادثاته مع مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان اوزبكستان لم تجر اي مباحثات مع الولايات المتحدة بشان امكانية فتح مجالها الجوي امام الطائرات الاميركية ولكنه لا يعارض اجراء مشاورات بهذا الخصوص.  

وعلى صعيد متصل حذر بطريرك موسكو عموم روسيا للطائفة الارثوذكسية الكسي الثاني يوم السبت لدى وصوله الى يريفان من اندلاع "حرب بين المسيحية والاسلام". 

وقال لدى وصوله الى يريفان للمشاركة في احتفالات الذكرى 1700 لاعتناق الارمن المسيحية "لا يجوز ان يبدأ القرن الحادي والعشرين بالحرب العالمية الثالثة". 

واضاف معلقا على الهجمات التي وقعت في 11 ايلول/سبتمبر "نعرف بالتجربة ما هو الارهاب" مذكرا بالاعتداءات على بعض المباني في موسكو وبويناكسك في 1999. 

واوضح ان الضربات الاميركية المحتملة يجب ان تكون "محددة الاهداف والا فان الشعب الافغاني باسره سيعاني". 

وسار الاف الاشخاص بهدوء اليوم السبت في عدد من المدن الالمانية في تظاهرات مناهضة للارهاب وكذلك للاحتجاج على امكانية قيام الولايات المتحدة والحلف الاطلسي بعمليات عسكرية وقد تظاهر في وسط مدينة برلين اكثر من الف شخص حسب الشرطة وعدة الاف حسب المنظمين "ضد العمليات الانتقامية والحرب". 

وفي ميونيخ (جنوب) تجمع حوالى الف شخص ايضا تحت شعار "لا للحرب! اوقفوا حلقة الرعب والحرب والعنصرية" في حين تظاهر حوالى 500 شخص في هامبورغ (شمال) و200 في كولونيا (غرب).—(البوابة)—(مصادر متعددة)