قالت وكالة "الاسوشيتدبرس" انها وزعت صورا عن احتراق مركز التجارة العالمي في نيويورك بثت ما يشبهها شبكة "سي ان ان" الاميركية للتلفزيون ونشرتها صحف مختلفة في اميركا والعالم، وتراءى للكثير من القراء انهم قادرون على تحديد وجه في الدخان بل اكثر، انهم رأوا "شيطانا". فبعثوا برسائل الى الوكالة يتساءلون فيها اذا ما جرى تلاعب بالصورة.
وقالت صحيفة "النهار" اللبنانية التي اوردت الخبر، نائب رئيس الوكالة ومسؤول الصور فين الابيزو اكدوا ان الصورة لم تلمس وان القراء شاهدوا اشكالا تظهر عادة في الدخان. واضاف ان الدخان في الصورة اضافة الى الضوء والظلال اوجدت اشكالا خيالية رآها القراء بطرق مختلفة.
وكانت صحيفة "ساغينو نيوز" في ميتشيغن قالت انها تلقت نحو 50 اتصالا الاربعاء بعدما كبرت الصورة على نصف صفحة في عدد الثلثاء، و"تساءل الكثيرون اذا كنا لعبنا بالصورة او اضفنا اليها وجه انسان. وسألنا البعض ما اذا كان هذا وجه الله فيما سأل البعض الاخر ما اذا كان ما رأوه هو الشيطان"—(البوابة)