الامير بندر بن سلطان: أميركا قوة خير

تاريخ النشر: 13 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أشاد السفير السعودي لدى واشنطن بالولايات المتحدة ووصفها بأنها مواطن عالمي خيرّ ونصح الاميركيين بألاّ يقسوا على أنفسهم في كلمة تستهدف تعزيز العلاقات الاميركية السعودية التي شهدت توتراً منذ هجمات ايلول/سبتمبر. 

وقال الأمير بندر بن سلطان في كلمة ألقاها أمس الجمعة أمام مجلس هيوستون للشئون الدولية أرجو ان تتذكروا أنكم قوة خير. لا تعذبوا أنفسكم وافخروا بما تفعلون وافعلوه بيسر لا يمكنكم إرضاء الجميع. 

وقال الامير بندر وسط تصفيق حاد وطويل من الحاضرين الذين بلغ عددهم نحو 400 الولايات المتحدة قوة خير في انحاء العالم ولا تدعوا أحدا يقنعكم بغير ذلك وشاب التوتر العلاقات السعودية الاميركية منذ هجمات 11 ايلول/سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة التي كان معظم مرتكبيها من السعوديين. 

لكن الامير بندر وصف العلاقات بأنها قوية وعميقة وقال ان السعودية حليف قوي في الحرب الاميركية ضد الارهاب. وقال إننا نقف معكم قلباً وقالباً ضد قوى الشر وأشاد الامير بندر بالرئيس جورج بوش لأنه تحلى بالشجاعة لغزو افغانستان والعراق. 

وقال الامير بندر وهو يشير الى حركة طالبان في افغانستان والرئيس العراقي السابق صدام حسين يجب ان نشعر بالامتنان لما فعلته الولايات المتحدة للتخلص من هذين الشرين وانتقد الامير بندر أوروبا باستثناء بريطانيا لعدم تدخلها في المواقف الصعبة في أنحاء العالم. 

وقال الامير بندر ان السعودية تتحرك قدما في الاصلاحات الاجتماعية والسياسية التي طالب بها كثيرون في الولايات المتحدة لكنه طلب التحلي بالصبر وقال اذا كنتم اصدقاءنا بحق لا تضغطوا علينا.