البحرية الأميركية: انفجار المدمرة في عدن عملية مدبرة بعناية فائقة

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

صرح مسؤول في البحرية الأميركية اليوم الجمعة أن الاعتداء المفترض على المدمرة الأميركية الخميس في عدن (اليمن) كان عملية مدبرة بعناية فائقة وتفرض الماما بتحركات البارجة وموعد وصولها إلى مرفأ عدن. 

وقال الأميرال فرنون كلارك رئيس العمليات في البحرية في حديث إلى شبكة التلفزة الأميركية "سي بي اس" ان "هذا النوع من الهجمات لا يمكن أن يحدث بدون تخطيط دقيق ومعرفة بتحركاتنا وموعد وصول البارجة وكذلك جميع العناصر التي تسمح لمهاجم بالاقتراب من السفينة كما فعلوا". واضاف "من البديهي في نظري أن الأمر يتعلق بهجوم مدبر". 

وفي هذه الأثناء، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن قائد الأسطول الأميركي الخامس الأميرال تشارلز مور وصل اليوم إلى عدن حيث سيتفقد الأضرار التي لحقت بالمدمرة "كول". 

وأضافت الوكالة أن الأميرال سيتفقد أيضا الجرحى الذين يعالجون في مستشفيات عدن بعد انفجار أصاب الجهة اليسرى من المدمرة. 

وبعد مرور أربع وعشرين ساعة على انفجار المدمرة الأميركية "كول" في ميناء عدن، لا يزال المسؤولون الأميركيون يتساءلون حول كيفية توصل الإرهابيين المفترضين إلى اختراق التدابير الأمنية التي تتخذها البحرية الأميركية. 

وقد انضم محققون من مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) إلى خبراء في مكافحة الإرهاب في البحرية لمعرفة الجهة التي تقف وراء انفجار المدمرة وكيف نفذ كما قال مسؤولون في البحرية. 

وكان الرئيس الأميركي بيل كلينتون أعلن أمس أن الانفجار الذي وقع اليوم الخميس في المدمرة الأميركية "يبدو" انه عمل إرهابي "مشين وجبان". 

وأعلن البنتاغون أن سبعة من المارينز قتلوا في الانفجار ولا يزال عشرة في عداد المفقودين إضافة إلى حوالي 35 جريحا.  

وأعلنت البحرية الأميركية اليوم الجمعة أن بين القتلى امرأتين كانتا في عداد طاقم من 320 شخصا على متن المدمرة. 

وأفاد مصدر رسمي اليوم أن الرئيس الأميركي أمر أمس الخميس بتنكيس الأعلام حتى الاثنين المقبل على جميع المباني الرسمية وفي السفارات والقنصليات حدادا على الضحايا—(أ.ف.ب)