البرادعي: ايران ارتكبت 'انتهاكات' نووية

تاريخ النشر: 20 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الخميس إن ايران انتهكت معاهدة حظر الانتشار النووي، لكنه اشار الى ان الوكالة تقوم بالفعل بعمليات تفتيش صارمة في هذا البلد. 

واعرب البرادعي الذي كان يتحدث قبل اجتماع مجلس امناء الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن امله في ان يصدر المجلس قرارا "يقوي يدي" ويرد على "الانباء السيئة والانباء الطيبة" عن برنامج ايران النووي. 

واستطرد قائلا "الانباء السيئة هي ان ايران اخفقت وانتهكت والانباء الطيبة هي ان هناك فصلا جديدا من التعاون مع ايران." 

ووافقت ايران على توقيع بروتوكول اضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي يعطي الوكالة الحق في اجراء تفتيش اكثر صرامة ومفاجئ للمنشآت النووية الايرانية. 

ورغم ان ايران لم توقع بعد على هذه الوثيقة قال البرادعي ان الوكالة بدأت التفتيش كما لو كانت الوثيقة قد وقعت وصدق عليها. 

وأضاف "نحن نعمل وكأن البروتوكول سار ونحصل على حرية الدخول لكل ما نحتاجه سواء من اماكن او معلومات." واضاف ان هناك "روح جديدة" للتعاون في طهران. 

وقالت الوكالة في تقرير حديث بشان ايران ان طهران لم تف مرارا خلال العقدين الماضيين بالتزاماتها بابلاغ الوكالة بنشاطها النووي. فقد قامت الى جانب انشطة اخرى بانتاج البلوتونيوم وتخصيب اليورانيوم. 

ويجتمع مجلس امناء الوكالة الذي يضم ٣٥ عضوا لبحث التقرير ومسودة قرار وزعته فرنسا والمانيا وبريطانيا يتهم ايران "بعدم الوفاء بالتزاماتها" وهو تعبير مهادن جدا بالمقارنة بما تريده واشنطن والبرادعي على حد قول دبلوماسيين