البرنامج الاميركي للتعاون المدني يعلق نشاطاته في الاردن

تاريخ النشر: 24 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن البرنامج الاميركي للتعاون المدني "بيس كوربس" تعليق نشاطاته في الاردن لاعتبارات تتعلق بامن المتطوعين العاملين فيه. 

واوضح مدير البرنامج غودي فاسكيز ان المسؤولين عن البرنامج قيموا ايضا الوضع الامني في المملكة واعتبروا ان تعليق البرنامج يكون مناسبا في الوقت الراهن. 

وقال في بيان ان "امن المتطوعين هو الافضلية الاولى بالنسبة للبرنامج الاميركي للتعاون المدني" مضيفا ان الحكومة الاردنية اظهرت تعاونا كبيرا مع المتطوعين وبرنامج التعاون المدني. 

وتابع قائلا "نقدر العلاقة التي اقمناها ونود اعادة المتطوعين الى الاردن في مستقبل قريب". 

وجاء هذا القرار بعد اقل من شهر على مقتل دبلوماسي اميركي في عمان. 

وكان لورنس فولي المسؤول الاداري في وكالة التنمية الاميركية في الاردن وينتمي الى السلك الدبلوماسي قد اغتيل في 28 تشرين الاول/اكتوبر الماضي بينما كان في حديقة منزله يتاهب لركوب سيارته للتوجه الى عمله. 

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الجمعة انها سمحت للطاقم الدبلوماسي الاميركي "غير الضروري" مغادرة الاردن "على ضوء المشاكل الامنية". 

وفي تصريحات نقلتها وكالة الانباء الفرنسية اعرب وزير الاعلام الاردني محمد العدوان عن "الاسف" لهذا القرار واضاف "نقدر قلق الولايات المتحدة على امن دبلوماسييها ومواطنيها في جميع انحاء العالم لكننا نؤكد ان الاردن من الدول الاكثر امانا".  

واكد وزير الاعلام الاردني انه "رغم حادث اغتيال لورنس فولي المؤسف" فان الاردن "فخور" بالاوضاع الامنية السائدة فيه و"سيواصل اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لحماية ضيوفه الاجانب".  

واضافة الى ذلك يؤكد كبار المسؤولين الاردنيين اقتناعهم بان القرار الاميركي مؤقت.  

وقال العدوان "انه مجرد تحذير بمغادرة الدبلوماسيين الذين لا يعتبر وجودهم ضروريا، الاردن طوعا مع عائلاتهم وهو اجراء محدد المدة".—(البوابة)—(مصادر متعددة)