البشير يلتقي الميرغني في السعودية

تاريخ النشر: 24 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال مصدر سوداني مطلع أن الرئيس السوداني عمر ‏البشير سيلتقي رئيس التجمع المعارض محمد عثمان الميرغني في مدينة جده بالسعودية التي سيتوقف بها في طريقه لحضور الألفيه بنيويورك في الأسبوع الأول من أيلول المقبل. 

وأكد المصدر لوكالة الأنباء الكويتية "كونا" اليوم الخميس أن لقاء الرئيس البشير مع الميرغني يأتي تمهيدا لعقد الحوار الذي دعت المبادرة المصرية الليبية لعقده بين كافة أطراف الصراع السوداني. 

وذكر أن تغيير مكان لقاء البشير والميرغنى صحبه تغيير في لقاء الرئيس المصري حسني مبارك مع البشير حيث تقرر أن يعقدا مباحثات ثنائية على هامش قمة الألفية بنيويورك بدلا من لقائهما بالقاهرة. 

وكان مدير إدارة المنظمات في الخارجية السودانية السفير عبد الرحيم محمد قد ذكر في تصريحات صحفية نشرت هنا أن البشير سيجرى عددا من اللقاءات الثنائية من بينها لقاءات مع رؤساء مصر والأردن وفلسطين وكينيا وأثيوبيا وفرنسا ونيجيريا. 

من ناحية أخرى، أعلن المتحدث الرسمي باسم الجيش السوداني الفريق محمد عثمان يسن أن قوات الحكومة استطاعت أن تصد هجوما واسعا شنته حركة التمرد على منطقة "البونج" القريبة من مناطق إنتاج وتنقيب البترول بالجنوب. 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن صحيفة "أخبار اليوم" السودانية الصادرة في عددها اليوم أن الجيش يفرض سيطرته التامة على مناطق الإنتاج والتنقيب عن البترول في جميع أنحاء ‏البلاد كما انه يمسك بزمام المبادرة في كافة جبهات القتال. 

وقال أن الجيش يسيطر حاليا على منطقة "البونج" وما يليها حيث حاولت القوات المتمردة دخول تلك المنطقة إلا أن الجيش استطاع صدها وتحقيق الانتصار عليها. 

يذكر أن الحكومة السودانية كانت قد اتهمت حركة التمرد وقالت إنها خرقت في وقت سابق قرار وقف إطلاق النار المعلن بين الجانبين بولاية الوحدة الغنية بالبترول في منطقة بحر الغزال بالجنوب. 

يذكر أن الاتحاد الأوروبي اصدر يوم الاثنين الماضي بيانا أعرب فيه عن قلقه تجاه العنف في جنوب السودان ودعا الجانبان الحكومة والحركة إلى تمديد وقف إطلاق النار الذي انتهى في منتصف حزيران الماضي.—(البوابة)