البنتاغون يعلن مقتل 45 جنديا اميركيا في الحرب و 6 مروحيات تتحطم خلال اسبوع

تاريخ النشر: 30 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الاحد ان عدد القتلى بين جنودها خلال حرب العراق وصل الى 45، مشيرة الى انها فقدت ست مروحيات خلال اقل من اسبوع. 

وبحسب متحدث باسم البنتاغون، فقد قتل 34 من هؤلاء الجنود بنيران القوات العراقية بينما قتل 11 في حوادث متفرقة وأعمال "غير عدائية" اخرى. 

وقال المتحدث ان نحو ١٠٤ جنود اصيبوا الا ان الرقم يعتبر غير دقيق الى حد كبير. 

وبالاضافة الى ذلك فهناك ١٧ اميركيا فقدوا في العمليات العسكرية اضافة الى أسر سبعة آخرين. 

وتحطمت ست مروحيات لسلاح الجو الاميركي في العراق في اقل من اسبوع واحد، وذلك في حوادث عزاها المسؤولون الاميركيون الى اعطال. 

واعتبر الكولونيل غريغ غاس قائد اللواء الجوي في الفرقة 101 ان "هذا عدد كبير"، مشيرا الى ان تدابير قد اتخذت لمنع وقوع حوادث جديدة.  

وعزا القائد والطيارون الاخرون سبب التحطم في اغلب الاحيان الى الرمال والغبار في الصحراء التي تعرقل هبوط المروحيات على رغم تجهيزاتها الفائقة التطور. 

واوضح الكولونيل غاس وهو طيار اباتشي ان "المراوح تثير كل هذا الغبار وعندما تهبط ليس لديك اي اشارة على الارض". واضاف ان "المروحية يمكن ان تنقلب بسهولة كبيرة". 

من جهته، اعتبر تيد هازن ان هذه الحوادث جعلت الطيارين يدركون وجود خطر لدى الهبوط وليس في المعارك فقط. وقال "كانت تلك الحوادث دعوة الى الانتباه الشديد في معظم الحالات". واضاف "نعرف ما يمكن ان يحصل، واعتقد ان كثيرا من الناس يفكرون في ذلك". 

واوضح "فعلت ذلك فترة طويلة واستطيع ان اقول لكم ان الخوف يزداد كلما أقترب من الارض". وروى تجربته في الهبوط على الرمال والغبار قائلا "كان الامر كأننا نهز كيسا من الطحين".—(البوابة)—(مصادر متعددة)