قال محافظ البنك المركزي الاردني امية طوقان ان المصرف اتخذ اجراءات تتعلق بالودائع العراقية في البنوك الاردنية تشترط الحصول على موافقته قبل اي سحوبات منها.
وبرر محافظ البنك المركزي هذه الاجراء بان "البنك اتخذ اجراءات لضمان سلامة الارصدة والودائع العراقية في البنوك الاردنية وكذلك سلامة الجهاز المصرفي الاردني"، مضيفا ان هذه الاجراءات تهدف الى منع "الاستغلال غير المشروع" لهذه الارصدة.
وتقضي هذه الاجراءات بالحصول على "موافقة البنك المركزي على السحب من هذه الارصدة ولا سيما في الظروف الراهنة وبعد ورود معاملات اثارت شكوكا لدى البنوك التجارية" بحسب وكالة الانباء الاردنية "بترا" التي اوردت النبأ.
واكد طوقان انه بالامكان السحب من هذه الارصدة في اي وقت مشيرا الى انه "تم بالفعل اجراء سحوبات عديدة منها خلال الايام الماضية وبموافقة البنك المركزي".
واضاف ان هذه الاجراءات "جاءت للحفاظ على حقوق البنوك الاردنية التي قدمت تسهيلات ائتمانية كبيرة لتمويل الصادرات الى العراق من الاردن وعبره ولم تتمكن من الحصول على الوثائق المطلوبة لتسديدها بعد مغادرة مراقبي الامم المتحدة ونشوب الحرب" ضد العراق.
وتفيد مصادر مصرفية اردنية ان ثمة 23 الف حساب لعراقيين في المصارف الاردنية منها حسابات للحكومة العراقية—(البوابة)—(مصادر متعددة)