تعكف حاليا البنوك المصرية إلى إصدار سندات مالية وبيعها في بورصة الأوراق المالية المصرية لحل أزمة السيولة التي تعيشها السوق والتوسع في النشاط الاستثماري والائتماني، فضلا عن تنويع مكونات المحافظ المالية لها والمساعدة في إنعاش حركة التداول في سوق المال.
فقد أعلنت 3 بنوك مصرية تابعة للقطاعين التجاري المشترك والاستثمار نيتها لإصدار سندات متوسطة الأجل لمدة 3 سنوات بقيمة 900 مليون جنيه، حيث ستعمل على بيعها في بورصة الأوراق المالية المصرية خلال الربع الثالث من العام الحالي.
ونسبت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى رئيس هيئة سوق المال عبدالحميد إبراهيم قوله "إن الهيئة تلقت طلبات رسمية من هذه البنوك لإصدار السندات، وان الهيئة بدأت في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار السندات وطرحها للبيع في التوقيت الذي تحدده البنوك".
وتوقع إبراهيم أن تشهد المرحلة المقبلة إقبالا من البنوك المصرية خاصة المدرجة في البورصة لإصدار سندات متوسطة وطويلة الأجل، مشيراً إلى أن نحو 4 بنوك أخرى تدرس حالياً إصدار سندات مماثلة تتجاوز قيمتها 1,1 مليار جنيه.
ويقدر إجمالي حجم السندات في السوق المصرية بنحو 17 مليار جنيه – (البوابة)
