أعلن البيت الأبيض مساء أمس الجمعة أن الرئيس بيل كلينتون لم يتخذ مساء أمس اي قرار يتعلق بقمة رباعية محتملة حول الشرق الأوسط وسيقوم اليوم السبت برحلات انتخابية في كولورادو وفي ولاية واشنطن، أكد الرئيس كلينتون أن التوصل إلى مخرج للازمة في الشرق الأوسط قد يكون وشيكا بفضل نشاط دبلوماسي يجريه البيت الأبيض في كل الاتجاهات.
وقال مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس ان المناقشات حول احتمال عقد قمة بين باراك وعرفات وكلينتون ومبارك في مصر ما زالت في النقطة نفسها وان الولايات المتحدة لم تتوقف عن السعي إلى توفير الظروف الملائمة لعقد القمة.
من ناحية أخرى، شدد كلينتون الذي كان يتحدث هاتفيا في اجتماع انتخابي في ليتل روك (اركنسو، جنوب الولايات المتحدة) على تفاؤله حول آفاق السلام في المنطقة. وقال "يمكننا التوصل إلى نتيجة في الساعات المقبلة، وإننا نعمل بدأب من اجل ذلك"، وطلب من المشاركين في الاجتماع رفع الصلوات لنجاح هذه الجهود.
وأوضح كلينتون انه أجرى اتصالات هاتفية طوال النهار مع قادة المنطقة مؤكدا انه ما زال يتعين عليه القيام بكثير من الجهود ليل الجمعة السبت (بالتوقيت المحلي) لاعادة الهدوء إلى الشرق الأوسط.
واعتذر الرئيس كلينتون لأن الوضع في الشرق الأوسط اضطره إلى البقاء في واشنطن وإلغاء برنامجه الانتخابي الذي كان يعتزم القيام به لمصلحة نائب الرئيس آل غور—(ا.ف.ب)