رحب البيت الأبيض أمس الأحد بموافقة الكونغرس الأميركي على مشروعي قانون يقضيان بتخفيف العقوبات المفروضة على كوبا ووصف موقف النواب الأميركيين بأنه "خطوة في الإتجاه الصحيح".
ونقلت شبكة "اي بي سي" للتلفزة عن الأمين العام للرئاسة الأميركية جون بودستا ان التصويت الذي جرى يتوافق مع مشروعات الرئيس بيل كلينتون "لخلق المزيد من فرص الإتصال مع الشعب الكوبي وتقديم الأغذية والأدوية مباشرة إلى السكان من دون تقديم الدعم لحكومة كاسترو".
وكان مجلسا الكونغرس وافقا الخميس الماضي على مشروعي قانون يسمحان ببيع كوبا بعض المنتجات الغذائية والأدوية.
ولن يصبح النصان اللذان تمت الموافقة عليهما قانونين إلا بعد مباحثات مستفيضة تجري بين المجلسين والتصويت مجددا عليهما من مجمل أعضائهما والمصادقة من قبل الرئيس الأميركي.
يشار إلى انها المرة الأولى منذ قرابة 40 عاما تتهيأ فيها واشنطن لتخفيف العقوبات التي فرضتها على الجزيرة الشيوعية منذ تسلم كاسترو السلطة وازمة الصواريخ مع الإتحاد السوفياتي السابق عام 1962.—(أ.ف.ب)