التظاهرات تعم المدن العربية في اسرائيل في ذكرى اسشهاد 13 فلسطينيا

تاريخ النشر: 01 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

عم الاضراب الشامل المدن والقرى العربية في اسرائيل اليوم الاثنين وشارك الاف الفلسطينيين في تظاهرات جابت شوارع هذه المدن والقرى احياء لذكرى 13 من عرب اسرائيل استشهدوا برصاص الشرطة الاسرائيلية خلال تظاهرات تضامن مع الانتفاضة الفلسطينية في تشرين الاول/اكتوبر 2000، وقد وضعت الشرطة الاسرائيلية التي عملت على تفريق المتظاهرين بالقوة مستخدمة الهراوات وقنابل الغاز المدمع، في حالة تاهب قصوى. 

وادعت الشرطة الاسرائيلية ان المتظاهرين قد قاموا بقذفها بالحجارة، وذلك في محاولة لتبرير استخدامها للقوة في تفريقهم. 

وشهدت مدينة سخنين في الجليل (شمال) تظاهرة حاشدة ضمت 10 الاف حملوا صورا للشهداء وصورا للمسجد الاقصى واعلاما فلسطينية واخرى سوداء ولافتات كتب عليها "المجد والخلود لشهدائنا" و"نسير على دربكم حتى تحرير القدس وفلسطين". 

وتليت اثناء التظاهرة برقية بعث بها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات حيا فيها "صمود الجماهير الفلسطينية في اسرائيل" ووعد بمواصلة النضال قائلا "الدولة الفلسطينية اتية ...شاء من شاء وابى من ابى". 

وشارك نحو الف اخرين في التظاهرة التي شهدتها مدينة الناصرة كبرى مدن الجليل، للمناسبة نفسها. ورفع المتظاهرون هناك الاعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها "اسرائيل ..لن ننسى ولن نغفر" وقاموا بزيارة اضرحة ثلاثة من الشهداء . 

وضمت تظاهرة بلدة كفر كنا (شمال شرق الناصرة) نحو ثلاثة الاف رفعوا الاعلام الفلسطينية وملصقات لصور "شهداء التضامن مع الانتفاضة" وزاروا ضريح احد الشهداء. 

ويبلغ عدد العرب في اسرائيل، وهم الفلسطينيون الذين لم يغادروا ديارهم بعد الحرب العربية الاسرائيلية في 1948، اكثر من مليون نسمة، اي 6،18% من عدد سكان اسرائيل الاجمالي البالغ 4،6 ملايين نسمة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)