الجابر اول خليجي يحترف في انكلترا

تاريخ النشر: 23 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بات مهاجم الهلال ومنتخب السعودية لكرة القدم سامي الجابر اول لاعب سعودي وخليجي يحترف في انكلترا، بعد تعاقده مع نادي ولفرهامبتون من الدرجة الاولى لمدة اربع سنوات مقابل 3ر1 مليون جنيه استرليني (95ر1 مليون دولار). 

ويعتبر الجابر ثاني سعودي يلعب في اوروبا بعد فهد الغشيان لاعب الهلال السابق والنصر الحالي الذي احترف العام الماضي في صفوف أ. زد. الكمار الهولندي، كما ان الدولي السابق فؤاد انور لعب في الصين في الموسم الماضي ايضا. 

ولفت الجابر انظار المدربين والكشافين الانكليز خلال مبارة السعودية وانكلترا (صفر-صفر) على ملعب ويمبلي الشهير قبيل مونديال فرنسا عام 1998، وحاول مدرب نوتنغهام فوريست ونجم المنتخب السابق ديفيد بلات ضمه. 

وكان الجابر خضع لفترة تجريبية في صفوف ولفرهامبتون استغرقت ثلاثة اسابيع اقنع فيها المسؤولين عن النادي الانكليزي وخصوصا مدربه كولين لي الذي قال "يتمتع الجابر بعزيمة قوية وسيقدم افضل ما عنده مع الفريق، وقد اعجبنا كثيرا بادائه". 

وسبق للجابر (44 هدفا في 80 مباراة دولية) ان خضع لاختبارات مماثلة في نادي نوتنغهام فورست قبل نحو خمسة اشهر ابدى بعدها مدرب الاخير بلات رغبة في ضمه لسد الثغرة الهجومية في فريقه لكن الناديين اختلفا على قيمة الصفقة. 

ويصنف النقاد الرياضيون في السعودية الجابر في خانة الاذكى داخل منطقة الجزاء، ويعتبرونه المهاجم السعودي رقم اثنين بعد الدولي المعتزل ماجد عبدالله، لكنهم متفقون على ان انجازات الجابر مع فريقه تفوق ما حققه مع المنتخب. 

ويتضمن سجل الجابر العديد من الانجازات مع المنتخب السعودي والهلال، ويكفي انه اول لاعب عربي يسجل هدفين من مونديالين متتاليين، الاول عام 1994 في الولايات المتحدة والثاني عام 98 في فرنسا، كما ساهم باحراز منتخب بلاده لقب كأس الامم الاسيوية في الامارات عام 96. 

كما ان القابه كثيرة مع الهلال واخرها رباعية في الموسم الماضي. 

وفرض الجابر نفسه من اشهر المهاجمين في السعودية منذ بزوغ نجمه عام 1986، وكان المدرب المصري طه الطوخي اول من اكتشف موهبته في حينها عندما سجل في كشوف نادي الهلال حيث بدأ تدريباته مباشرة في فئة الشباب التي كان يشرف عليها الطوخي نفسه. 

وكانت المباراة الرسمية الاولى للجابر في منافسات دوري الشباب امام فريق المجزل موسم 86-87 وابان فيها نيته التهديفية بتسجيله ثلاثة اهداف. 

وانتقل بعد ذلك الى صفوف الفريق الاول في الهلال موسم 88-89، احد اقطاب الكرة السعودية، وخاض مباراته الرسمية الاولى معه امام اهلي جدة، وسجل هدفه الاول في الدرجة الممتازة في مرمى الروضة في الموسم ذاته عندما كان الاخير من فرق النخبة في السعودية. 

وانضم الجابر الى صفوف منتخب بلاده "الاخضر" موسم 89-90 وكان المدرب البرازيلي الشهير كارلوس البرتو باريرا اول من فتح له الطريق وذلك ضمن الاستعدادات لبطولة كأس الخليج العاشرة في الكويت، لكن فرصة الدفاع عن الوانه تبخرت لان المنتخب السعودي لم يشارك فيها. 

 

- وكان الهدف الاول للجابر مع المنتخب في مرمى فريق ادونيس الدنماركي، ووصل رصيده الحالي من الاهداف الدولية الى نحو 44 هدفا في 80 مباراة، كما انه يحمل الرقم القياسي الهلالي في عدد الاهداف اذ سجل 210 اهداف. 

ويعول مدرب المنتخب السعودي الحالي التشيكي ميلان ماتشالا على مهاجمه الفذ في البطولات المقبلة التي يشارك فيها المنتخب السعودي، كما ان الجابر يأمل في تكرار ما فعله مع "الاخضر" في كأس اسيا الماضية في البطولة المقبلة في لبنان وقيادته الى الاحتفاظ باللقب. 

كما ان الدور الذي لعبه الجابر في التصفيات الاسيوية المؤهلة الى مونديالي الولايات المتحدة وفرنسا ما زالت في الذاكرة واثمرت تأهل المنتخب اليهما عن جدارة، بل انه لفت الانظار بتسجيله هدفين في النهائيات رفعا من رصيده كثيرا على الساحة الدولية. 

وكان الجابر في عداد المنتخب السعودي للناشئين ايضا عام 89 في اسكتلندا في نهائيات كأس العالم لكن الاصابة حرمته المشاركة الا انه احتفل معه باحراز اللقب. 

 

مجد شخصي 

صنع الجابر لنفسه مجدا شخصيا وحقق القابا كثيرة في البطولات التي شارك فيها خصوصا مع فريقه الهلال، فنال لقب هداف الدوري عام 90، وهداف العرب في العام ذاته وحصل على اثره على جائزة الحذاء الذهبي، ونال اللقب الاول مرة ثانية عام 92 برصيد 19 هدفا بعد تطبيق نظام الدوري الممتاز، كما اختير افضل لاعب وهداف في كأس ابطال الاندية العربية العاشرة برصيد سبعة اهداف. 

واختار الاتحاد الاسيوي الجابر افضل لاعب في القارة في شهر ايلول عام 96، وتابع تألقه اسيويا وحصل على جائزة افضل لاعب في مسابقة كأس الكؤوس بعد ان قاد الهلال الى اللقب، كما حصل على جائزة لاعب الشهر في اسيا مرة ثانية في تشرين الثاني 96، ثم مرة ثالثة في حزيران 97، ورابعة في شباط 98. 

وفرض الجابر نفسه ايضا في المسابقات الخليجية ايضا فاحرز لقب الهداف في بطولة الاندية الخامسة عشرة في مسقط برصيد خمسة اهداف. 

وكان الجابر عاملا اساسيا في رباعيات الهلال في الموسم الماضي (كأس الامير فيصل وكأس الملك عبد العزيز وكأس ولي العهد وكأس ابطال الاندية الاسيوية على التوالي)، لانه عاد فيه الى مستواه المعهود بعد سلسلة من الاصابات التي ابعدته عن الملاعب لفترة، وظهرت لديه موهبة اضافية الى جانب تسجيل الاهداف، وهي اجادته التمريرات الحاسمة امام مرمى الفريق المنافس. 

 

القابه مع الهلال 

احرز الجابر مع الهلال كأس الاتحاد (كأس الامير فيصل حاليا) اعوام 90 و92 و95، والدوري الممتاز 90 و96 و98، وكأس ولي العهد 94-95، وكأس ابطال الاندية الاسيوية 91-92، وكأس الكؤوس الاسيوية 96، والكأس السوبر الاسيوية 97، وكأس الاندية الخليجية 94 و97، وكأس الاندية العربية 94-95 و95-96—(ا ف ب)