اكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان تعزيز التعاون بين الجامعة العربية ومنظمة التنمية الحكومية الافريقية (ايقاد) سيكون ايجابيا لتحقيق السلام في السودان.
واشاد موسى في رسالة خطيه لوزير الخارجية السوداني مصطفى عثمان اسماعيل بجهود السودان لانضمام الجامعة العربية بصفة مراقب لمفاوضات السلام السودانية التي ترعاها منظمة الايقاد.
وقال في هذا الصدد اننى اقدر عاليا تبنى وفد السودان لهذا المقترح وجهوده المقدره لاصدار قرار من قمة الايقاد التى انعقدت مؤخرا بكمبالا. واشار موسى الى ان الجامعه تتابع مع السكرتير التنفيذى للايقاد سبل تنفيذ القرار وتوقيع اتفاق تعاون بين الجامعة والمنظمه مؤكدا ان ذلك التعاون من شانه ان ينعكس ايجابيا على القضايا ذات الاهتمام المشترك في منطقة القرن الافريقي وعلى مسيرة التعاون العربي والافريقي.
يذكر ان الحكومة السودانية تجرى منذ العام الماضى مباحثات مع الحركة الشعبية بزعامة جون قرنق تحت رعاية منظمة التنمية الحكومية الافريقية (ايقاد) التى تضم فى عضويتها كلا من السودان والصومال وجيبوتى وارتيريا واثيوبيا وكينيا واوغندا.
وقد احرزت هذه المحادثات تقدما كبيرا من خلال توقيع الطرفين على عدد من الاتفاقيات الاطارية من بينها بروتوكول "مشاكوس" والذى قضى بمنح الجنوب السودانى حق تقرير المصير بعد ست سنوات انتقالية تلى توقيع الاتفاق النهائى للسلام واتفاق (نيفاشا) للترتيبات الامنيه والعسكرية. ومن المقرر ان تستانف الجولة القادمة فى 30 من الشهر الحالى—(البوابة)—(مصادر متعددة)