اعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ان بلاده ستستضيف قمة للاتحاد المغاربي العربي ستكون الاولى من نوعها منذ عام 1994 .
وستمثل القمة فرصة لدول المنطقة لتوثيق علاقاتها السياسية والاقتصادية مع الاتحاد الاوروبي عبر البحر المتوسط.
واعرب بوتفليقه امام قمة لزعماء شمال افريقيا وجنوب اوروبا عن امله في ان تستضيف الجزائر القمة المغاربية قبل نهاية العام الجاري بما يعطي قوة دفع جديدة لاعضاء الاتحاد.
ولم يعط موعدا محددا للاجتماع الذي سيضم زعماء ليبيا وموريتانيا والمغرب والجزائر وتونس.
وقال دبلوماسيون ان اختيار بوتفليقة الاعلان عن الاجتماع اثناء وجوده في تونس يعني ان القمة ستتم بعد محاولات عديدة فاشلة في السنوات الماضية.
وانشيء الاتحاد عام 1989 في محاولة لمحاكاة الاتحاد الاوروبي لكن تعطل عمله بسبب الخلاف بين المغرب والجزائر بشأن الصحراء الغربية—(البوابة)