الجنرال تومي فرانكس يعد ''بحملة طويلة'' ضد طالبان

تاريخ النشر: 10 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد قائد القيادة المركزية للقوات الاميركية الجنرال تومي فرانكس ان الحملة الجوية على حركة طالبان الحاكمة في كابول ستكون "طويلة وضارية". 

وقال الجنرال فرانكس في كلمة وجهها الى الطيارين على متن حاملة الطائرات الاميركية "يو اس اس انتربرايز" الذين يشاركون في الضربات على افغانستان عبر الاقمار الاصطناعية انها "ليست سوى بداية حملة طويلة وضارية ضد طالبان ولا يمكنني ان اقول سوى انني واثق جدا في النتائج". 

واكد الجنرال فرانكس ملمحا الى الحملة الجوية "انها بداية تاريخ سيكون له منتصف ونهاية". 

وتابع ان "هدفنا هو ابلاغكم اننا فخورون بما تفعلونه والامة باسرها فخورة به". 

وبعد هذه الكلمة اوضح الجنرال الاميركي الذي يقود حاملة الطائرات ان "هدف اليومين الاولين للضربات كان اقامة منطقة آمنة (في افغانستان) لضمان امن طيارينا". 

واضاف الكابتن جيمس "لقد قصفنا (في اليومين الاولين) جزءا كبيرا من دفاعاتهم الجوية ومواقع الرادار التي يملكونها بطريقة تسمح لطيارينا بالعمل بدون خطر واختيار اهدافهم بشكل افضل". ودعا الصحافيين الى عدم ذكر اسم عائلته "لاسباب امنية". 

وتابع ان "الدفعات الاولى من الضربات جرت ليلا لضمان امن طيارينا. نملك تكنولوجيا التي تسمح بتحليق طائرات وشن عملياتنا ليلا بفضل معدات بالغة الدقة". 

وكانت مروحيات قامت صباح امس بالقاء آلاف الاطنان من المواد الغذائية على مدرج حاملة الطائرات، مما يوحي بان المهمة ستكون مدتها طويلة. 

وردا على سؤال في هذا الشأن، قال الكابتن جيمس "لا تنقصنا المواد الغذائية ولا احد على متن حاملة الطائرات يشعر بالجوع لكننا نفضل تسلم موادنا التموينية عبر كميات صغيرة بدلا من تخزين كميات هائلة في مستودعاتنا". 

وتجوب حاملة الطائرات في شمال المحيط الهندي مع مجموعتها القتالية المؤلفة من 15 سفينة بينها مدمرات. 

وكان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد صرح امس الثلاثاء للصحافيين ان التفوق الجوي لبلاده بات مضمونا وانها قادرة على شن غارات "24 ساعة على 24" في افغانستان بعد "نجاح" مهمات الايام الثلاثة الاولى—(أ.ف.ب)