الجيزة تعلن حالة الطوارئ لمواجهة السيول وارتفاع مناسيب المياه

تاريخ النشر: 04 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن المستشار محمود أبو الليل محافظ الجيزة حالة الطوارئ داخل كافة الأجهزة المعنية لمواجهة أي حالات قد تحدث من جراء ارتفاع مناسيب المياه أو السيول الممكن حدوثها خاصة في فصل الشتاء على مستوى المحافظة. 

كما كلف المستشار أبو الليل رؤساء الوحدات المحلية المعنيين بإزالة كافة المخالفات التي قد توجد على المجاري المائية وشواطئها أو جسورها ومخرات السيول وذلك كإجراء احترازي تحسباً لحدوث أي حالات طارئة نتيجة ارتفاع مناسيب المياه بالمجاري المائية، وطالب أيضا كافة المسؤولين بالتصدي وبكل حزم لأي تعديات أو مخالفات قد تتواجد. 

وقالت جريدة "الجمهورية" إن المحافظ أوضح خلال اجتماعه مع رؤساء الوحدات المحلية ومدير مديرية الري بالجيزة استعدادات المحافظة لاستقبال فصل الشتاء ومواجهة زيادة تصريفات المياه بالمجاري المائية. 

وأصدر أوامره إلى المهندس أبو زيد أحمد مدير مديرية الري للقيام وبالسرعة الممكنة بتطهير مخرات السيول بالصف وإزالة كافة الحشائش منها مع الانتهاء من أعمال التطهير قبل نهاية الشهر الجاري مشيرا إلى أنه تم تخصيص 5,5 ملايين جنيه ضمن خطة هذا العام لإجراء أعمال التطهير. 

وفي وقت سابق كان محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري المصري قد أكد أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة أي فيضانات قد يشهدها حوض النيل اعتبارا من أول أغسطس/آب المقبل.  

جاء تصريح الوزير المصري تعقيبا على البيانات والتقارير المبدئية الواردة أعالي النيل حيث توقعت أن يشهد حوض النيل هذا العام فيضانا متوسطا مثل العام الماضي‏، وتوقعت أن يؤدي إلى ارتفاع منسوب المياه في بحيرة ناصر أمام السد العالي إلى أكثر من‏180‏ مترا‏.‏  

وأوضح الوزير أن كافة الاحتياطات قد اتخذت لحماية السد العالي ومنشآته من خلال توسيع قناة مفيض توشكي بطول‏32‏ كيلو مترا لتستوعب البحيرة أكثر من‏130‏ مليار متر مكعب وعمل الصيانة والتجديدات لبوابات مفيض السد العالي لسهولة فتحها عند اللزوم‏ -- (البوابة)