الجيش الإسرائيلي ينسحب من غزة ويعتقل 12 فلسطينيا في الضفة

تاريخ النشر: 18 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في جديد التطورات الميدانية في الاراضي الفلسطينية، انسحب الجيش الاسرائيلي فجر اليوم من مدينة غزة بعد توغل اصيب خلاله اربعة فلسطينيين بجروح بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة ومصور صحافي يعمل لوكالة انباء اجنبية. فيما اعتقل 12 فلسطينيا في الضفة الغربية. 

وكان الجيش الاسرائيلي مدعوما بعشرات الدبابات وبتغطية من الروحيات العسكرية توغل في منطقتي تل الهوى والشيخ عجلين بجنوب غزة. 

واكد مصدر امني فلسطيني ان اكثر من اربعين دبابة وجرافتين عسكريتين خرجت من محيط مستوطنة نتساريم جنوب غزة وتوغلت من محورين وسط اطلاق كثيف للنيران. 

واشار الى ان مروحيات عسكرية اطلقت النيران بكثافة النار كما اطلقت عدة صواريخ تجاه المقر العام للامن الوقائي في منطقة تل الهوى بغزة. 

كما قام الجيش الاسرائيلي بعمليات تدمير وتفجير داخل مقر الوقائي وتدمير منازل مجاورة منها منزل ليوسف مقداد (ضابط برتبة رائد في الامن الوقائي)" والذي اعتقله الجيش الاسرائيلي نهاية الاسبوع الماضي. 

ويضم المقر العام للامن الوقائي في قطاع غزة مبنى للسجن ومبنى للادارة ومبنى للتدريب والادارة المالية. 

وقال شاهد عيان ان "دبابتين اسرائيليتين تعرضتا للتفجير حيث شوهدت النيران تشتعل فيهما وبينهما دبابة وقع فيها انفجار عندما دخلت مقر الامن الوقائي". 

ودخلت دبابات مقر الامن الوقائي بعد تدمير اسواره. وهذه المرة الاولى التي يستهدف فيها الجيش الاسرائيلي مقر الوقائي هذا منذ بداية الانتفاضة في شهر ايلول/سبتمبر 2000. 

 

وبرر الجيش الاسرائيلي الهجوم بتورط جهاز الامن الوقائي في هجمات مناهضة للاسرائيليين. 

وقال الجنرال اسرائيل زيف قائد منطقة غزة في الجيش الاسرائيلي "بدلا من منع الارهاب يولي الامن الوقائي في قطاع غزة الارهاب اهتمامه" مضيفا "ان تحقيقات مع فلسطينيين تؤكد ذلك وكذلك الهجوم الذي قمنا به خلال الليل". 

وتابع الجنرال الاسرائيلي "قام العديد من عناصر هذا الجهاز خلال السنتين الماضيتين بالمشاركة في تصنيع اسلحة والتورط في اعتداءات الى جانب ارهابيين من حماس او من حركة فتح". 

ويعتبر جهاز الامن الوقائي الجهاز الامني الاساسي للسلطة الفلسطينية. ومن مهامه ايضا التنسيق مع قوات الامن الاسرائيلية في سبل مكافحة الهجمات التي تستهدف اسرائيليين. 

وتابع الجنرال زيف "عثرنا خلال عمليتنا المحددة التي تمت خلال الليل في غزة على الكثير من الاسلحة في قاعدة لهذا الجهاز خصوصا عشرات مدافع الهاون وقاذفات القنابل وصاروخ من نوع قسام ومشغل لصناعة السلاح والكثير من المعدات التخريبية". 

وفي الضفة الغربية، اعلن بيان عسكري ان الجيش الاسرائيلي اعتقل 12 فلسطينيا في الضفة الغربية خلال الليلة الماضية. 

واضاف البيان العسكري ان سبعة فلسطينيين اعتقلوا في بلدة دورا القريبة من الخليل، وواحدا في قرية تقوع قرب بيت لحم، وثلاثة في نابلس، وآخر في قرية صيدا شمال طولكرم. 

وكانت القوات الاسرائيلية اعادت احتلال كامل الضفة الغربية تقريبا في حزيران/يونيو الماضي وتقوم بحملات مداهمة في كافة مدن وقرى الضفة الغربية—(البوابة)—(مصادر متعددة)