الجيش اللبناني واليونيفيل ينفيان أي ترسيم جديد للحدود في منطقة الغجر

تاريخ النشر: 25 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكدت قيادتا الجيش اللبناني وقوات الطوارئ الدولية ‏العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) اليوم انه لم يتم ترسيم أي حدود جديدة في منقطة ‏الغجر أو سواها.‏ ‏  

وقالت قيادة الجيش اللبناني في بيان لها ردا على ما نقلته بعض وسائل الإعلام ‏اللبنانية حول قيام فريق المراقبين الدوليين بعملية ترسيم للحدود الدولية في بلدة ‏ ‏الغجر انه "لم تتم عمليات ترسيم حدود جديدة في منطقة الغجر أو سواها".‏ ‏ 

واضافت القيادة ان فريق المراقبين الدوليين كان يقوم بجولة تفقدية روتينية ‏ ‏للخط الأزرق في منطقة العباسية برفقة ضباط لبنانيين للتأكد من عدم وجود تجاوزات أو خروق للخط الأزرق في محلة العباسية حيث أنجزت المهمة بالتوافق بين الفريقين .‏ ‏  

من جهته نفى الناطق الإعلامي باسم اليونيفيل تيمور غوكسيل أن يكون هناك أي ‏تعديل أو تغيير أو تصحيح للخط الأزرق عند نقطة الغجر .‏ ‏  

ووصف غوكسيل في تصريح للصحافيين ما نقلته بعض وسائل الإعلام بأنه "خطأ بالمطلق ‏وبمنتهى الخطورة" .‏ ‏  

واشار إلى أن "فريق مراقبي الهدنة لم يكونوا هناك وانما مجموعة مشتركة من ‏اليونيفيل والجيش اللبناني تنسق القراءة الميدانية لاحداثيات على الخرائط أخذت من ‏الجو".‏ ‏  

وقال غوكسيل إن" تلك الأعمال روتينية تقوم بها القوات الدولية بصورة منتظمة ‏على طول الخط الازرق".‏ ‏ 

وكانت بعض وسائل الإعلام المحلية ذكرت أن فريقا من لجنة مراقبي الهدنة التابعة للأمم المتحدة قام يوم أمس برفقة خبراء من الجيش اللبناني بالتحقق من رسم الخط الأزرق في الغجر حيث تبين أن حاجز الأسلاك الشائكة الذي أقامته إسرائيل منذ بضعة ‏اشهر جنوب شرق القرية يجب ان ينقل 10 أمتار داخل الأراضي اللبنانية رغم مطالبة ‏ إسرائيل بنقله 100 متر.‏ ‏ 

واعلن نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في تصريح له يوم امس رفض ‏الحزب لاي ترتيبات أمنية مع إسرائيل في بلدة الغجر وعلى طول الحدود اللبنانية .‏ ‏  

يذكر ان الأمم المتحدة قامت اثر انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان في شهر أيار/مايو من ‏العام الماضي برسم الخط الازرق الذي قسم قرية الغجر إلى شطرين فوقع ثلثاها في ‏لبنان والثلث الباقي وقع في هضبة الجولان السورية التي تحلتها إسرائيل منذ العام ‏ ‏1967 --(البوابة)‏