الحكومة الأميركية تقيم دعوى قضائية ضد جامعة هارفارد

تاريخ النشر: 27 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أقامت الحكومة الأميركية دعوى قضائية ضد جامعة هارفارد العريقة بسبب اختلاس‌ 120 مليون دولار يزعم ان 4 أفراد اشتركوا مع الجامعة في التحايل على سرقة برنامج إعانة خارجي مشهور كان يقصد منه المساعدة على تحويل روسيا إلى دولة رأسمالية. 

وقالت وكالة الأنباء السعودية أن المدعي الأميركي دونالد سترن اتهم الجامعة بالفشل‌ الذريع في مراقبة موظفيها في المشروع الذي تموله الحكومة الفيدرالية والذي يعتبر ميتا الآن. 

وجاء في بيان الدعوى أن مدير البرنامج وأستاذ الاقتصاديات في جامعة هارفارد اندريه شليفر وممثل الجامعة في موسكو والمسؤول عن برنامج الإعانة الخارجية لروسيا جوناثان هاى استغلا علاقاتهما ونفوذهما لتدعيم المشاريع الخاصة بهما وأزواجهما وأصدقائهما في روسيا، وكان البرنامج يهدف إلى مساعدة روسيا في المجالات السياسية والاقتصادية. 

ويقول المدعون العامون انه انفق ما مجموعه 57.8 مليون دولار على شكل عقود في ظل عقد تعاوني بين مؤسسة هارفارد ومشروع الإعانة من عام 1992 إلى عام 1997م حين بدأت فيه ادعاءات بوقوع تحايل بالظهور على السطح وعندها تم تعليق المشروع.  

وقال مسؤولون من جامعة هارفارد انه كان لديهم دائما رقابة قوية واليات حول المصالح وانه لا يجب ان يحملوا مسؤولية هذه الآثام المزعومة.—(البوابة)