الحكومة السودانية والجيش الشعبي يوقعان اتفاق تقاسم الثروة غدا

تاريخ النشر: 06 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال وسيط كيني الثلاثاء ان الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان سيوقعان غدا الاربعاء اتفاقا لتقسيم العائدات النفطية لدى انتهاء الحرب الاهلية. 

وقال الوسيط الكيني لازاروس سومبييو لرويترز "سيقام حفل للتوقيع الرسمي ظهر غد الاربعاء (0900 بتوقيت غرينتش)". 

وامكن التوصل للاتفاق الذي ينص على تقسيم ايرادات النفط مناصفة بين الحكومة في الخرطوم والمتمردين في الجنوب خلال محادثات سلام جرت في كينيا في ساعة متأخرة من مساء الاربعاء. 

وترك الاتفاق موضوعين اخرين لتسويتهما قبل توقيع اتفاق سلام نهائي هما اقتسام السلطة ووضع ثلاث مناطق متنازع عليها. 

وكانت الحكومة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان اعلنتا في منتجع نيفاشا الكيني مساء امس توصلهما لاتفاق بشأن تقاسم الثروة اثناء الفترة الانتقالية التي تعقب التوقيع على اتفاق سلام شامل بين الجانبين.وتلا سيد الخطيب المتحدث باسم وفد الحكومة السودانية بيانا في مؤتمر صحفي. 

حضره كل من نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان العقيد جون قرنق، واوضح فيه ان الاتفاق يستوعب العائدات النفطية وغيرها والسلطة النقدية واعادة بناء مناطق الجنوب ويعتبر تجاوز ملف الثروة خطوة مهمة تسبق توقيعا منتظرا على اتفاق سلام شامل—(البوابة)—(مصادر متعددة)