الحكومة الكويتية توافق على بناء محطتين للطاقة الكهربائية

تاريخ النشر: 10 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وافقت الحكومة الكويتية اليوم الأحد على مشروع إنشاء محطتين لتوليد الطاقة الكهربائية في الكويت تبلغ كلفتهما حوالي 780 مليون دينار كويتي (2،5 مليار دولار). 

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير الكهرباء والماء الكويتي وزير الدولة لشؤون الإسكان عادل الصبيح أن المحطة الأولى هي محطة غازية وسيتم إنشاؤها في شمال الزور قرب الحدود مع السعودية، بطاقة إجمالية تقدر بألف ميغاواط. 

وأوضح أن كلفة إنشاء هذه المحطة التي ستمولها الحكومة الكويتية، تبلغ 130 مليون دينار كويتي (430 مليون دولار) ويفترض إن ينتهي العمل بإنشائها في 2003. 

أما المحطة الثانية فهي بخارية وتبلغ طاقتها الإجمالية 2500 ميغاواط وهي مكونة من جزأين في منطقتي الشعيبة (60 كلم جنوب العاصمة) والصبية (120 كلم شمال العاصمة). 

وأوضح الوزير الكويتي أن كلفة بناء هذه المحطة الثانية تبلغ 553 مليون دينار (8،1 مليار دولار) وقد يمولها القطاع الخاص. ويفترض أن توضع في الخدمة في 2005 أو 2006. 

وأضاف أن كلفة خطوط الوقود للمحطتين تبلغ 97 مليون دينار (277 مليون دولار). 

يذكر أن الكويت التي تعتمد على تحلية مياه البحر لتأمين مياه الشرب تملك خمس محطات لتوليد الطاقة تبلغ طاقتها سبعة آلاف ميغاواط في الساعة من الكهرباء و250 مليون غالون من المياه يوميا—(أ.ف.ب)