الخارجية الكندية تستدعي السفير اللبناني بسبب تصريحات حول حظر حزب الله

تاريخ النشر: 11 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت كندا الجمعة انها ستستدعي سفير لبنان لديها لاستيضاحه حول تصريحات منسوبة اليه اعتبر فيها ان قرار اوتاوا حظر حزب الله الشيعي اللبناني اتخذ تحت ضغط من "الصهاينة" المهيمنين على معظم اجهزة الاعلام الكندية. 

وابلغ وزير الخارجية بيل غراهام الصحفيين الجمعة انه قرر استدعاء السفير ريمون بعقليني لابلاغه استياءه من تصريحات بالخصوص نشرتها على لسانه صحيفة لبنانية الشهر الماضي. 

وقال غراهام "استدعيته الى لانقل له استيائي في حال كانت التقارير الصحفية صحيحة فيما نسب اليه ولاتيح له ايضا فرصة ان يشرح تماما ما قاله". 

وكانت كندا حظرت في كانون الاول/ديسمبر الماضي الجناح السياسي لحزب الله بعد ان حث زعيم الجماعة الفلسطينيين على تنفيذ مزيد من الهجمات "الاستشهادية" ضد اسرائيل. 

وحظرت اوتاوا من قبل الجناح العسكري عام 2001 . 

وجاء القرار بعد اشهر من الضغط من نواب المعارضة بالبرلمان وجماعات موالية لاسرائيل وصحف تديرها شركة كانويست جلوبال كوميونيكيشن وهي اكبر سلسلة صحف في كندا. 

وقالت ناشونال بوست احدى صحف كانويست ان بعقليني قال ان اوتاوا حظرت حزب الله بسبب ضغوط من "حزب صهيوني" يهيمن على حد قوله على "90 في المئة من اجهزة الاعلام الكندية." 

وقالت متحدثة باسم السفارة اللبنانية في اوتاوا ان بعقليني لم يمكن الوصول اليه لسؤاله التعقيب.—(البوابة)—(مصادر متعددة)