الخرطوم تعلن استعادة مناطق في الجنوب

تاريخ النشر: 15 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلنت الخرطوم اليوم الثلاثاء انها استعادت السيطرة على منطقتي لورينجو ولوفيد الواقعتين في ولاية شرق الاستوائية. 

ونقلت الاذاعة السودانية عن المتحدث باسم الجيش الفريق محمد بشسير سليمان قوله ان الهجوم جزء من عملية "تطهير المناطق من المتمردين الذين فروا من توريت" التي استعادتها السلطات السودانية الاسبوع الماضي من الجيش الشعبي لتحرير السودان. 

واضاف ان "قواتنا سيطرت امس الاثنين على بلدة لورينجو وجبال لوفيد" التي تبعد مسافة 35 كيلومترا عن توريت. 

وكانت الخرطوم انسحبت في الثاني من ايلول/سبتمبر غداة سقوط توريت من المفاوضات مع الحركة الشعبية لتحرير السودان في مشاكوس (كينيا) حيث وقع الطرفان في 20 تموز/يوليو بروتوكول اتفاق لوقف الحرب الاهلية الدائرة في البلاد منذ 1983 واسفرت عن سقوط حوالي مليوني قتيل. 

من جهة اخرى، ما زالت المواجهات دائرة في شرق السودان في ولاية كسلا حيث تسيطر المعارضة على حامية همشكوريب ومواقع اخرى محاذية للحدود. وقال حاكم ولاية كسلا اللواء آدم موسى ان" معارك ضارية تدور في رساي" شمال شرق همشكوريب. 

ونقلت صحيفة "الايام" المستقلة عنه قوله ان "الخارجين على القانون تكبدوا خسائر جسيمة". 

وتقع همشكوريب قرب الحدود مع اريتريا التي تتهمها الخرطوم بمساندة المتمردين. وقد وقعت في ايدي التحالف الوطني الديموقراطي الذي يضم المعارضة الشمالية ومتمردي الجيش الشعبي لتحرير السودان في الخامس من تشرين الاول/اكتوبر الحالي. 

وكان الجيش السوداني تعهد قبل اسبوع باستعادة همشكوريب خلال 48 ساعة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)