الخرطوم توافق على المشاركة في الجولة الثالثة لمفاوضات السلام

تاريخ النشر: 18 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وافقت الحكومة السودانية على عودة وفدها الى مدينة ماشاكوس واعلنت ان يوم الاربعاء المقبل سيكون موعدا لانطلاق الجولة الثالثة من المفاوضات مع المتمردين 

وقال مصدر مسؤول ان الحكومة السودانية سترسل وفدها الى الجولة الثالثة لمفاوضات السلام مع حركة قرنق الاربعاء المقبل بالتزامن مع موافقة عمر البشير الرئيس السوداني على تكوين آلية تابعة لـ "ايغاد" تختص بمراقبة وقف النار مع المتمردين، وذلك عقب لقائه مع المبعوث الأميركي جون دانفورث. 

وقال مستشار الرئيس السوداني لشئون السلام، غازي صلاح الدين ان المفاوضات ستنطلق من النقطة التي توقفت عندها في الجولة الماضية التي انتهت في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. 

وكان من المقرر ان تنطلق جولة مشاكوس الثالثة امس الاول ولكن الحكومة امتنعت عن ارسال وفدها وكلفت بدلا من ذلك سفيرها في نيروبي علي عبد الرحمن النميري بمخاطبة الجلسة التي حضرها وفد حركة قرنق والوسطاء. وفي بيان تلاه امامهم، قال نميري ان ادراج مسألة المناطق الثلاث أبيي وجبال النوبة والانقسنا لتكون الموضوع الرئيسي في المناقشات وعقد هذا الاجتماع على الرغم من الرسائل المتكررة التي وجهتها الحكومة طالبة عدم عقده هو دليل كاف على ان مناخ الثقة في انهيار مستمر.  

وصعدت الخرطوم من تصلبها خلال الايام الماضية، خصوصا ابان استضافتها تحركا عربيا كثيفا شمل اجتماعات لوزراء خارجية 9 دول عربية الى جانب الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. غير ان الخرطوم عادت وقبلت باستئناف التفاوض فجأة في تزامن مع وصول المبعوث الاميركي. 

وحول الدعوة التي وجهتها الحكومة للجنرال سمبويو لزيارة السودان أوضح د. غازي انه تم تقديم الدعوة له لمناقشة القضية التي كانت عالقة حتى الأمس ولكن الآن فقد انجلت هذه القضية بتصحيح الأوضاع كما طلبنا نحن ووفق ما هو متفق عليه.—(البوابة)—(مصادر متعددة)